واشنطن: المقابر الجماعية في ترهونة تتطلب اهتماماً دوليّاً

واشنطن: المقابر الجماعية في ترهونة تتطلب اهتماماً دوليّاً

نوفمبر 24, 2021 - 14:56
القسم:

الدبلوماسي الأمريكي شدّد على ضرورة أن يواجه "عبد الله السنوسي"و "سيف الإسلام القذافي" العدالة، وعدم السماح لمرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بمواصلة ممارسة العنف والاضطراب، وفق قوله

قال المستشار الأول للشؤون السياسية بالبعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "جيفري ديلورينتيس" : إنه من الضروري معالجة حالة انعدام الأمن التي تشهدها ليبيا من خلال المساءلة والتي تبدأ بالتوثيق والتحقيق.

وأضاف "ديلورينتيس" في إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي أن العديد من الجماعات والقوات المسلحة في ليبيا متهمة بالقتل التعسفي والضربات الجوية العشوائية والاختفاء القسري والتعذيب والاحتجاز غير القانوني والعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وأوضح أن الكشف عن المقابر الجماعية في ترهونة يتطلب اهتمامًا مستمرًّا واستجابة دولية، مشيدًا بجهود السلطات الليبية في جمع الأدلة وحفظها؛ لاستخدامها في المحاكمات المستقبلية وتدابير العدالة الانتقالية الأخرى ، وفق قوله.

وأشار "ديلورينتيس" إلى أن إنشاء بعثة تقصي الحقائق من قبل مجلس حقوق الإنسان في يونيو 2020م والمكلفة بتوثيق الانتهاكات من قبل جميع الأطراف في ليبيا منذ 2016م خطوة إيجابية نحو المساءلة، معربًا عن أسفه لتمديد ولاية البعثة لـ9 أشهر فقط.

وشدّد الدبلوماسي الأمريكي على ضرورة أن يواجه "عبد الله السنوسي"و "سيف الإسلام القذافي" العدالة، وعدم السماح لمرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بمواصلة ممارسة العنف والاضطراب، وفق قوله.

كما دعا حكومة الوحدة الوطنية إلى اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتأمين اعتقال و تسليم المطلوبين من قبل المحكمة الجنائية الدولية، مطالبًا أي فرد أو مجموعة أو دولة توفر الحماية والمأوى لهؤلاء إلى أن يسهلوا نقلهم إلى السلطات المختصة.