السني أمام مجلس الأمن : لا تكاد تمر أيام إلا ويعلن العثور عن مقابر جماعية جديدة في ترهونة

السني أمام مجلس الأمن : لا تكاد تمر أيام إلا ويعلن العثور عن مقابر جماعية جديدة في ترهونة

نوفمبر 24, 2021 - 14:57
القسم:

جاء ذلك خلال جلسة بشأن إحاطة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، "كريم خان" مساء الثلاثاء، حول الوضع في ليبيا

الطاهر السني ( ارشيفية)

أكد مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة "طاهر السني" دعم التعاون القائم بين مكتب النائب العام والمحكمة الجنائية الدولية حول التحقيقات بخصوص المقابر الجماعية في ترهونة ، وغيرها من الانتهاكات وجرائم الحرب عبر السنوات الماضية. 

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن، بشأن إحاطة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، "كريم خان" مساء الثلاثاء، حول الوضع في ليبيا.

قال "السني": إنه لا يكاد يمر أسبوع و ربما أيام إلا وتُعلن الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين في ليبيا عن اكتشافها لمقابر جماعية جديدة في مدينة ترهونة ،وكان آخرها الثلاثاء الماضي في منطقة طريق العبدلي بضواحي المدينة ، حيث تم اكتشاف مقبرتين جديدتين وعدة جثث لم يتم بعد التعرف عليها ، ولا زالت عمليات الانتشال مستمرة إلى يومنا هذا.

وأضاف أن دور المحكمة الجنائية الدولية مكمل للعمل القضائي الليبي وليس بديلاً عنه، لافتًا إلى أن بعض القضايا لدى المحكمة الجنائية الدولية تخضع لـ "الانتقائية والتسيِيس" .

وأضاف أن "الظروف قد تخدم بعض المجرمين، لكنها لا تعني إفلاتهم من العقاب؛ لأن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم والكل خاضع للمساءلة".

واستغرب السني موقف المجتمع الدولي السلبي تجاه تجار البشر و تجاهل المجرمين المرتبطين بجرائم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر و التركيز فقط على المتورطين داخل ليبيا.

وتابع السني "لن نقبل بأي محاولات من بعض الدول لخلق وفرض مبدأ التوطين في مخالفة للتشريعات والقوانين الوطنية".

واختتم السني كلمته بقوله: "أوقفوا التداخلات السلبية بكافة أنواعها احتراماً للسيادة الوطنية واحتراماً لإرادة الليبيين وحقهم في تقرير المصير ؛ حتى نستطيع أن نبني دولة العدالة دولة القانون".