أطعمة تزيد مناعة الجسم

أطعمة تزيد مناعة الجسم

نوفمبر 30, 2021 - 10:05
القسم:

صورة من الأرشيف

ينصح كثير من الأطباء بتناول الأطعمة التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المختلفة في فصل الشتاء، حيث إن الاهتمام بالجهاز المناعي والحرص على تقويته ضد الأمراض مهم جداً من أجل الشفاء السريع من المرض، وأفضل النصائح المتاحة في الوقت الراهن هي اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالألياف، ويساهم ويدعم وظائف الرئة على التعافي من الآثار السلبية لكورونا والأنفلونزا.

وتعتبر الأسماك والمأكولات البحرية والمأكولات الغنية بفيتامين "د" كصفار البيض والحبوب المدعمة واللحوم الحمراء والبيضاء والبقوليات وأهمها العدس، من أهم المأكولات التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي.

كما يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة تسهم في تعزيز نظام المناعة، بالإضافة إلى تأثيره كمضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات.

ويزيد الثوم كذلك من مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة ويحتوي على مركبات الكبريت، مثل الأليسين التي تحفز خلايا الدم البيضاء وخلايا مناعية أخرى ويفيد في أمراض الجهاز التنفسي ويخفف الأعراض المصاحبة للأنفلونزا، ويفضل تناول الثوم النيء.

وتعتبر السبانخ ليست غنية بفيتامين C فقط، بل تعد مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، مما يزيد من قدرة أجهزة الجسم المناعية لدينا على مكافحة العدوى بالفيروسات، وكذلك الخضروات الورقية الأخرى، ونبتة الهليون.

كما يجب إضافة الزبادي للنظام الغذائي لكونه مصدر هام لفيتامين D، إضافة لمشتقات الألبان والأجبان، والتي تساعد في تنظيم وتقوية جهاز المناعة كما أنه يقلل آلام الحلق خلال الإصابة بالأنفلونزا، ويفضل تناول الزبادي خالياً من الدسم والسكريات.

أما الزنجبيل فهو متعدد الفوائد كما أنه من التوابل الصحية جداً، يقوى مناعة الجسم ضد مختلف الأمراض، ومنذ القدم وجد للزنجبيل دور في علاج الكثير من الأمراض وخاصة التي تصيب الجهاز التنفسي، ويحتوي على بعض المركبات التي قد تُساعد على تقليل نزلات البرد وتخفيف بعض أعراضه كالحرارة والألم والسعال، ويساعد في تقليل الالتهاب كالتهاب الحلق، كما يعمل على تقليل الغثيان ويُساعد على الشعور بالدفء وعلى التعرق والتقليل من انتقال العدوى، يجب تناول الزنجبيل الطازج من خلال العصير أو كتوابل.

وينصح المتخصصون بتناول البروكلي أثناء الإصابة بالإنفلونزا والأمراض الفيروسية الأخرى، حيث يضمن سرعة الشفاء لاحتوائه على عناصر غذائية وفيتامينات هامة لصحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض.