أوميكرون.. هل هو أخطر من السلالات المتحورة لفيروس كورونا؟

أوميكرون.. هل هو أخطر من السلالات المتحورة لفيروس كورونا؟

ديسمبر 04, 2021 - 11:39
القسم:

سلالة أوميكرون الجديدة تملك ما لا يقل عن 50 طفرة في السلالة المتحورة، مع 32 طفرة على القسيم الفولفي (بروتين سبايك)، وهو الجزء المسؤول عن العدوى التي تلتقطها الخلايا البشرية

تتزايد المخاوف في أنحاء العالم من متحور كورونا الجديد "أوميكرون" خاصة بعد أن صنفته منظمة الصحة العالمية كمتحور مثير للقلق، مؤكدة أن الأدلة الأولية تشير إلى أنه يزيد خطر الإصابة مجددًا بالفيروس.

وتتميز السلالة الجديدة التي أُعلن عن ظهورها في جنوب أفريقيا في نوفمبر المنصرم، بطفرات أكثر من السلالات المتحورة الأخرى، وقد تكون أكثر نشرًا للعدوى، وهو ما جعل عدة دول تفرض قيودًا على السفر لاحتواء الموقف.

واستمر فيروس كورونا في التحور منذ ظهوره للمرة الأولى في أواخر عام 2019م. 

ويشهد الفيروس طفرات متعددة، والطفرة هي تغيير يطرأ على الشفرة الجينية للفيروس وتؤدي إلى ظهور سلالة متحورة.

وتنتشر بعض سلالات فيروس كورونا بسهولة أكثر من غيرها، مما قد يؤدي إلى زيادة معدلات العدوى وارتفاع حالات الدخول إلى المستشفيات والضغط على مرافق الرعاية الصحية.

ويعتقد الخبراء أن سلالة أوميكرون الجديدة تملك ما لا يقل عن 50 طفرة في السلالة المتحورة، مع 32 طفرة على القسيم الفولفي (بروتين سبايك)، وهو الجزء المسؤول عن العدوى التي تلتقطها الخلايا البشرية.

وأكد العلماء أن الطفرات المماثلة التي لوحظت في السلالات المتحورة الأخرى تتسم بقدرة أكبر على اختراق دفاعات الجسم المناعية، مقارنة بالسلالة الأصلية للفيروس.

ويتم تحديد الطفرات بالأحرف والأرقام مثل "دي 614 جي" (D614G) مما يعني تغيير الحمض الأميني من D (الأسبارتات) إلى G (الغلايسين) في الموضع رقم 614 من البروتينات الشوكية للفيروس.