الكبير: سيطرة حفتر على الجنوب هشة وقد تؤدي حالة الصراع مع سيف إلى الاشتباك بين قواتهما المسلحة

الكبير: سيطرة حفتر على الجنوب هشة وقد تؤدي حالة الصراع مع سيف إلى الاشتباك بين قواتهما المسلحة

ديسمبر 04, 2021 - 20:26
القسم:

صورة من الأرشيف

أوضح المحلل السياسي عبد الله الكبير أن العداء بين سيف القذافي وحفتر ليس جديداً؛ حيث يشعر حفتر بالقلق من سيف القذافي بوصفه منافساً قوياً قادراً على التأثير في العملية الانتخابية والمشهد السياسي الليبي.

وقال الكبير للجزيرة نت: "يمتد التنافس بين حفتر وسيف القذافي إلى الحلفاء الدوليين والإقليميين، حيث تبدو روسيا أقرب إلى دعم سيف القذافي وهذا سيُعقّد الأمور أمام حفتر".

وبحسب المحلل، فإن جزءاً من أنصار النظام السابق انضموا لمشروع حفتر العسكري، راغبين في تقاسم السلطة في حال تمكنه من اقتحام العاصمة طرابلس عام 2019، وذلك لم يحدث.

وأردف "سيف القذافي له تأييد كبير في الجنوب وكذلك في الشرق حيث يهيمن حفتر، ويمتد نفوذ النظام السابق إلى الغرب الليبي، أما حفتر فقاعدته تتركز في الشرق وهي آخذة في الانحسار منذ هزيمته في طرابلس".

ويعتقد الكبير أن الصراع قد يصل إلى الصدام بين سيف القذافي وحفتر في الجنوب، إذا أراد سيف القذافي تكريس وجوده في المشهد السياسي وبسط نفوذه في الجنوب الليبي، وهو ما يعني الصدام مع حفتر الذي يمتلك قوات عسكرية في تلك المناطق غير أن أحداث محكمة سبها -في رأي المحلل- بيّنت أن سيطرة حفتر على الجنوب هشة.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر