المفوضية تستعد لحسم الاستئناف ضد طعون المستبعدين من القائمة الأولية

المفوضية تستعد لحسم الاستئناف ضد طعون المستبعدين من القائمة الأولية

ديسمبر 05, 2021 - 18:15
القسم:

مفوضية الانتخابات(صورة من صفحة المفوضية)

كشفت مصادر ليبية متطابقة لـ"العربي الجديد" عن استعداد المفوضية العليا للانتخابات والمجلس الأعلى للقضاء؛ لحسم الاستئناف ضد طعون المستبعدين من القائمة الأولية للمترشحين للانتخابات الرئاسية الليبية 2021م، وذلك خلال الساعات المقبلة من نهار اليوم الأحد

وأكدت المصادر ذاتها، التي اشترطت عدم كشف هويتها، أن الإدارة القانونية بالمفوضية قدّمت طلباً لمجلس القضاء بشأن موافقتها على استئناف إدارة القضايا بمحكمة سبها على حكم لجنة الطعون فيها بشأن قبولها طعن "سيف الإسلام القذافي".

ولفتت إلى أن استئناف المفوضية لن يتوقف عند حد الاستئناف على حكم لجنة الطعون لصالح إرجاع سيف الإسلام القذافي إلى السباق الانتخابي فقط، بل سيشمل طاعنين آخرين من قائمة المستبعدين حكمت لجان الطعون بقبول طعونهم.

وأشارت المصادر إلى عديد من الأسباب التي تقف وراء الارتباك الذي تعيشه المفوضية ومجلس القضاء بشأن الاستئناف ضد الطاعنين، ومنها إمكانية حسم الاستئناف وقدرة قضاة لجان الاستئناف في النظر في تلك القضايا، لا سيما في محكمة سبها التي واجهت العديد من التحديات الأمنية في الأسابيع الماضية.

وأكدت المصادر أن الممثل القانوني للمفوضية لم يتمكن من حضور الجلسة التي حكمت فيها لجنة الطعون بمحكمة سبها، الخميس الماضي، لصالح قبول طعن محامي سيف الإسلام القذافي بشأن عدم استبعاده من قائمة المرشحين ؛ بسبب ضغوط تعرض لها من قبل أنصار القذافي، حيث لم تعقد الجلسة في ظروف طبيعية، وفق المصادر ذاتها ؛ لعدم تمكن قضاة لجنة الطعون في محكمة سبها من حضور الجلسة بعدما حاصرت مليشيات  خليفة حفتر، مقر المحكمة لأيام.

وفيما أكدت المصادر تمسك المفوضية بآخر أجل للإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية، يوم (7) ديسمبر ،عبرت عن خشيتها من تأثير استئناف المفوضية على حكم قبول طعن سيف الإسلام القذافي في المدة المحددة للإعلان عن القائمة النهائية.

وأشارت إلى أن المفوضية ومجلس القضاء يسعيان إلى الاستئناف على طعون (25) مترشحاً الذين شملتهم القائمة الأولية وتقدموا جميعهم بالطعن على قرار استبعادهم أمام لجان الطعون.

وأوضحت المصادر أن مسعى المفوضية ومجلس القضاء في هذا الاتجاه حتى لا يفهم الرأي العام أن الاستئناف على قبول الطعون تقف وراءه جهات سياسية وأنه يستهدف سيف الإسلام القذافي.