غراندي: ليبيا ليست مكاناً آمناً لإعادة اللاجئين والمهاجرين الذين يتم القبض عليهم في البحر

غراندي: ليبيا ليست مكاناً آمناً لإعادة اللاجئين والمهاجرين الذين يتم القبض عليهم في البحر

ديسمبر 08, 2021 - 21:31
القسم:

صورة من الأرشيف

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "فيليبو غراندي" خلال حديث مع العربي الجديد: إن ليبيا ليست مكاناً آمناً لإعادة اللاجئين والمهاجرين الذين يتم القبض عليهم في البحر المتوسط، معبراً عن قلقه من تقليل الدول الأوروبية عمليات الإنقاذ في السنوات الأخيرة.

وأكد "غراندي" على ضرورة إنقاذ أي شخص وسط البحر، مشيراً إلى أهمية الالتزام بهذا الواجب بغض النظر عن وضع هؤلاء الناس القانوني أو مكانهم، مناشداً جميع المسؤولين للعمل ضمن هذا السياق.

من جانب آخر عبر "غراندي" خلال مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة مغلقة مع الصحفيين المعتمدين لمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي الدوري السنوي حول اللجوء والهجرة، عن قلقه الكبير حول تخفيض الدول الأوروبية في السنوات الأخيرة من نسبة عمليات الإنقاذ.

وأضاف "غراندي" في تعليقه على ما يخص اللاجئين والمهاجرين قائلاً: على الرغم من قلقي حول خفض عمليات الإنقاذ الأوروبية، إلا أن أساس الموضوع هنا هو معاملتهم في ليبيا، إذا وضعنا للحظة جانباً الأسباب الكامنة وراء نزوحهم ولقد عملنا لسنوات مع (منظمة الهجرة الدولية) وبالتعاون من السلطات الليبية وآخرين، من أجل العمل على تحسين أوضاع المهاجرين واللاجئين في ليبيا.

وأكد أن هناك الكثير مما يمكن القيام به بما في ذلك توفير إمكانيات بديلة لهم للدعم خارج مراكز التوقيف، لافتاً إلى وجود إمكانيات وبرامج أخرى من بينها إعادة تأهيلهم وإعادتهم إلى بلادهم عندما يكون الأمر ممكناً، أو إلى دول ثالثة في حال لم تسمح الأوضاع في الوطن الأم بذلك.