إدارة القضايا تجنب ليبيا خسارة 190 مليون دولار أمام شركة تركية

إدارة القضايا تجنب ليبيا خسارة 190 مليون دولار أمام شركة تركية

ديسمبر 09, 2021 - 22:29
القسم:

ترجع خلفية النزاع إلى زعم شركة قوريش إخلال ليبيا بأحكام المعاهدة الثنائية لحماية وتشجيع الاستثمارات بين ليبيا وتركيا، لتعثر مشروعات تعاقدت على تنفيذها في ليبيا تتعلق بإنشاء حديقة عامة في طرابلس وإنشاء مبانٍ في جامعة طرابلس

كشفت إدارة القضايا بالدولة الليبية أن هيئة التحكيم بغرفة التجارة الدولية في باريس أصدرت يوم 23 نوفمبر الماضي، حكمها النهائي برفض جميع الطلبات في الدعوى التحكيمية المقامة من شركة "قوريش" التركية ضد الدولة الليبية.

وأضافت إدارة القضايا في بيان لها، أن هذا القرار جنّب الخزانة العامة للدولة الليبية خسارة مبلغ قدره 190 مليون دولار أمريكي، عن مجموع التعويضات التي تطالب بها الشركة.

وأشار البيان إلى أن هيئة التحكيم بغرفة التجارة الدولية في باريس أصدرت حكمها النهائي، وألزمت الشركة التركية بأن تدفع أتعاب المحاماة بقيمة 1,800,000.00 يورو ، فضلاً عن إلزامها بدفع مصاريف التحكيم وقدرها 1,458,102.53 يورو يخصم منها مبلغ 342,676.00 يورو ، نصيب ليبيا في نفقات التحكيم.

وترجع خلفية النزاع إلى زعم شركة قوريش إخلال ليبيا بأحكام المعاهدة الثنائية لحماية وتشجيع الاستثمارات بين ليبيا وتركيا، لتعثر مشروعات تعاقدت على تنفيذها في ليبيا تتعلق بإنشاء حديقة عامة في طرابلس وإنشاء مبانٍ في جامعة طرابلس.