دوهرتي: ملتزمون بضمان إجراء الانتخابات الليبية بشفافية

دوهرتي: ملتزمون بضمان إجراء الانتخابات الليبية بشفافية

ديسمبر 09, 2021 - 23:38
القسم:

المسؤولة الأمريكية شدّدت على أنّ للولايات المتحدة مصلحة استراتيجية في أن تكون ليبيا مستقرة ومزدهرة، وأنهم يعملون بشكل وثيق مع الأمم المتحدة، وعبر المجتمع الدولي لدعم الشعب الليبي في انتقاله الديمقراطي

قالت نائبة مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "ميغان دوهرتي": إن الانتخابات وحدها غير كافية، إلا أنها خطوة حاسمة إلى الأمام بالنسبة لليبيا، وإنهم ملتزمون بضمان إجرائها بأكبر قدر ممكن من الشفافية والمصداقية والأمان.

وأضافت دوهرتي في كلمتها خلال جلسة اجتماع الخميس أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، بعنوان "ليبيا.. ماذا بعد؟ الطريق إلى السلام": أن في تجربتهم في جميع أنحاء العالم، وبعد أكثر من عقد من العمل في ليبيا، تعلموا الدرس الصعب المتمثل في أن الانتخابات مهمة، ولكنها ليست هدفاً نهائيًّا، فهي خطوة حاسمة واحدة في رحلة طويلة إلى حكومة ذات مصداقية وقادرة وشاملة، وفق قولها.
 
وأكدت دوهرتي، أن ليبيا ستظل بعد الانتخابات تواجه مجموعة من التحديات التي تتراوح من تمزق المشهد السياسي، والحاجة الملحة لتخليص البلاد من المقاتلين الأجانب، إلى نزع سلاح الميليشيات والجماعات المسلحة الليبية وتسريحها وإعادة إدماجها، ومعالجة المعاملة غير الإنسانية للمهاجرين. 

وشدّدت المسؤولة الأمريكية على أنّ للولايات المتحدة مصلحة استراتيجية في أن تكون ليبيا مستقرة ومزدهرة، وأنهم يعملون بشكل وثيق مع الأمم المتحدة، وعبر المجتمع الدولي لدعم الشعب الليبي في انتقاله الديمقراطي، ودعم تسوية سياسية تفاوضية تعزز قدرة ليبيا على إنشاء حكومة موحدة قادرة على تأمين أراضيها، وإدارة مواردها الكبيرة بشفافية، وتقديم الخدمات لجميع مواطنيها، والعمل كشريك قادر على التخفيف من تهديدات الإرهاب والتطرف العنيف.

كما أشارت إلى دخول وكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة، في شراكة مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في جميع جوانب العملية الانتخابية، من تسجيل الناخبين وبطاقات الهوية إلى الأمن السيبراني، إضافة إلى تجهيز المكاتب الميدانية للانتخابات وتدريب القضاة والمحامين على تسوية المنازعات الانتخابية.