البعثة الأممية تنشر نص اتفاق تعزيز وقف اطلاق النار

البعثة الأممية تنشر نص اتفاق تعزيز وقف اطلاق النار

سبتمبر 10, 2018 - 22:10
القسم:

نشرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اليوم نص اتفاق تعزيز وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة بطرابلس، الذي تم التوقيع عليه أمس الأحد، بمدينة الزاوية.

وبحسب البعثة الأممية فأن الاتفاق نص على استحداث آلية مراقبة وتحقق لتثبيت وقف إطلاق النار تحت إشراف وتوجيه مركز العمليات المشتركة، وإعادة تمركز التشكيلات المسلحة إلى نقاط يتم الاتفاق عليها تسمح بإعادة الحياة الطبيعية إلى مناطق الاشتباكات خاصة وطرابلس عامة، يليها وضع آلية لفض الاشتباك.

كما نص الاتفاق على تخزين كل الأسلحة الثقيلة والمتوسطة داخل مقرات التنشكيلات التابعة لها، فيما يتم وضع خطة لانسحاب التشكيلات المسلحة من المواقع السيادية والمنشآت الحيوية وإحلال تدريجي لقوات نظامية (جيش وشرطة) بدءًا من مطار معيتيقة، ومقر رئاسة الوزراء وميناء طرابلس والمصرف المركزي وفروع المصارف ومواقع المؤسسة الوطنية للنفط بدءًا من خزانات وقود الهاني والمطار وشركة الكهرباء، خصوصًا غرفة التحكم والهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية وهيئة الاستثمار الليبية وفق خطة زمنية محددة.

ونص البند الخامس من الاتفاق على أن يقوم المجلس الرئاسي بحل لجنة الترتيبات الأمنية الحالية وإعادة تشكيل لجنة ترتيبات أمنية جديدة تساهم البعثة في تقديم الدعم اللازم لها، على أن يكون هناك تعهد خطي من مجموعات طرابلس المسلحة بعدم الابتزاز أو الضغط أو الدخول للمؤسسات السيادية.

وشمل الاتفاق ايضا الاعلان على حزمة الإصلاحات الاقتصادية خلال أسبوع والبدء في تنفيذها، وإلغاء مجموعة القرارات التي صدرت خلال الفترة الماضية، التي تنقل صلاحيات الدولة إلى مجموعات مسلحة.