نصائح بتجنب تناول بعض الأسماك

نصائح بتجنب تناول بعض الأسماك

ديسمبر 14, 2021 - 10:04
القسم:

صورة من الأرشيف

في تقرير نشرته مجلة "هيلث دايجست" (Health Digest) الأميركية، تستعرض الكاتبة "آلي آركوري" قائمة بالأنواع التي يُفضل تجنب أكلها.

1- السلمون المستزرع 

يوصي الخبراء غالباً بتجنب تناول سمك السلمون المستزرع، لأنه يتغذى بشكل مختلف تماماً عن سمك السلمون الذي يعيش في البحار.

يحتوي السلمون المستزرع على 3 أضعاف الدهون لكل 4 غرامات مقارنةً بسمك السلمون الذي يعيش في البحر، وذلك لأن المستزرع يتغذى على وجبات غنية بالدهون من أجل مضاعفة حجمه، والأسوأ من ذلك أن أغلب تلك الدهون تأتي من أحماض "أوميغا 6" الدهنية، وهو النوع الذي يوصى بالاعتدال في تناوله.

2- سمك البلطي 

يعيش سمك البلطي في المياه العذبة، ورغم أنه يمثل الوجبة المفضلة لكثيرين، فإنه ينطوي على بعض المخاطر الصحية حسب الدولة التي ينشأ فيها.

ومقارنة مع الأسماك الأخرى، لا يوفر البلطي قيمة غذائية عالية، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة كبيرة من أحماض "أوميغا 6″، ونسبة قليلة جداً من أحماض "أوميغا 3" الدهنية، التي تساعد في السيطرة على الكوليسترول وأمراض القلب.

3- الكافيار 

الكافيار عبارة عن بيض يُستخرج من بطارخ بعض أنواع الأسماك مثل سمك الحفش، لكن هل تعلم أن الصيادين يستخرجون هذه الأسماك لقطع بطارخها، ثم يرمونها لتموت في البحر؟ فهذا الصيد يتنافى مع المعايير البيئية.

4- سمك القرش 

نظراً لأن أسماك القرش من الحيوانات المفترسة التي تعتلي قمة السلسلة الغذائية، فإنها تأكل كل ما يعترضها من أسماك ضارة ومواد بلاستيكية، لذلك عادة ما تكون أسماك القرش مليئة بالسموم، بما في ذلك الزئبق والزرنيخ والرصاص.

كما أن عملية صيد أسماك القرش مدمرة للبيئة، حيث تتسبب كل عام في قتل 100 مليون سمكة قرش، وفقاً لـ"ناشيونال جيوغرافيك".