النائب الأول لرئيس مجلس النواب بطبرق يؤكد خلال زيارته لتركيا أن الشعب الليبي لن ينسى الأصدقاء الذين وقفوا إلى جانبه

النائب الأول لرئيس مجلس النواب بطبرق يؤكد خلال زيارته لتركيا أن الشعب الليبي لن ينسى الأصدقاء الذين وقفوا إلى جانبه

ديسمبر 15, 2021 - 16:34
القسم:

صورة من الأرشيف

أجرى وفد من أعضاء البرلمان في طبرق زيارة إلى تركيا، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب "فوزي النويري" يجري خلالها لقاءات مع البرلمان التركي، ولاحقاً مع الرئيس "رجب طيب أردوغان".

وبحسب وسائل إعلام تركية فقد عُقد اللقاء الأول في البرلمان التركي حيث أكد النويري "إنّ الوفد يشعر بالسعادة باسم الشعب الليبي بتواجده في تركيا، والعلاقات التركية الليبية تستند إلى أسس متينة ونأمل استمرار العلاقات بهذا الشكل".

وقال النويري : "إنّ مجلس النواب على مستوى الرئاسة يجري زيارته الرسمية الأولى إلى تركيا، وزار قبلدر مؤسّس الدولة التركية "مصطفى كمال أتاتورك" صباح اليوم، والمجلس هو مؤسسة منتخبة من الشعب بالانتخابات الأخيرة، وهو جهة شرعية في تمثيل الشعب الليبي، ويمثل جميع الجغرافية الليبية، والبرلمان التركي فيه أحزاب عديدة لديها توجهات متناقضة ومتعاكسة ووجهات نظر مختلفة؛ ولكنها في الملف الليبي لها توافق في وجهات النظر".

وأضاف "هذا الأمر يظهر درجة عمق العلاقات التاريخية ومتانتها، والعلاقات الثنائية في الفترة الأخيرة شهدت جموداً، ومن المؤكد أنّ سبب ذلك ليس الشعب الليبي بل بسبب عوامل خارجية، فباتت ليبيا ساحة للصراعات الدولية، ولكن بإرادة الشعب وبدعم الأصدقاء فإنّ ليبيا ستتجاوز هذه الأزمة، وخلال هذه الفترة لن ينسى الشعب الليبي الأصدقاء الذين وقفوا إلى جانبه".

من جانبه قال رئيس لجنة الصداقة التركية الليبية في البرلمان التركي "أحمد يلدز هلال" كلمته: "نشكر الوفد على زيارته هذه، في ظل أجندة الاستعداد للانتخابات التي تجري على قدم وساق في ليبيا" وهي مقررة هذا الشهر، مشيراً إلى أنّ "تركيا ستعمل على دعم ليبيا في جميع الميادين الدولية، وتطوير العلاقات معها في ظل المعطيات التي سيتم إفادة الجانب التركي بها من الوفد الليبي.

وأضاف يلدز "تأمل تركيا بأن تتطور العلاقات مع ليبيا وأن ينجح الليبيون في تطبيع العلاقات بين الأطراف السياسي مشيراً إلى أنه قد "سبق أن اختطف مواطنون أتراك في المنطقة الشرقية وجرى الإفراج عنهم لاحقاً، وهو ما أسعد الشعب التركي، ونأمل أن لا تتكرر هكذا أحداث مؤسفة".

وكان وزير الخارجية التركي "مولود جاووش أوغلو" قد أعلن قبل يومين، عن عزم وفد من برلمان طبرق زيارة تركيا لتطبيع العلاقات معاها بعد صراع طويل وحملة إعلامية شرسة قادها "خليفة حفتر" و"برلمان طبرق" ضد تركيا ؛ بسبب دعمها لقوات بركان الغضب.