منظمة الصحة العالمية توزع أدوية على 6 مراكز رعاية أولية في ليبيا

منظمة الصحة العالمية توزع أدوية على 6 مراكز رعاية أولية في ليبيا

سبتمبر 11, 2018 - 13:22
القسم:

وزعت منظمة الصحة العالمية الدفعة الأولى من الأدوية الأساسية على ستة مراكز للرعاية الصحية الأولية في ليبيا ضمن مشروع "تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية في ليبيا" الذي تموله وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة (DFID).  

وقالت المنظمة، إنها تمكنت بالتعاون مع وزارة الصحة في ليبيا من إتمام عملية توزيع الدفعة الأولى من الأدوية الأساسية بنجاح إلى ستة مراكز مختارة للرعاية الصحية الأولية تقع في مناطق شرق وغرب وجنوب ليبيا.

وأوضحت أن الشحنة التي تم توزيعها تحتوي ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻷدوﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻷدوﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪم ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ اﻷﻣﺮاض ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻌﺪﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻷوﻟﻴﺔ.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الأدوية واللوازم الطبية تغطي ما يقرب من 19000 مستفيد لمدة ثلاثة أشهر للسكان في تلك المناطق التابعة للمرافق الصحية الستة، مشيرة إلى أن عملية شراء الدفعة الثانية والثالثة من الأدوية والإمدادات الطبية جارية في الوقت الحالي. 

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في مارس الماضي تدشين مشروع تطوير مراكز الرعاية الصحية في جميع مناطق ليبيا لدعم وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية في ليبيا الذي بتمويل من بريطانيا والمنظمة.

ويهدف المشروع إلى تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية وتعزيز قدرة الوزارة على التخطيط الفعال لتنفيذ برامج خدمات الرعاية الصحية الأولية وتطبيقها، ودعم المجتمع للبرامج الصحية والمشاركة مع نظام الرعاية الصحية على المستوى المحلي.

ويستهدف المشروع تدريب 300 طبيب  و600 طبيب مساعد و100 موظف إداري من موظفي إدارة المناطق على التخطيط الفعال وتقديم الخدمات ذات جودة عالية ووضع وتعزيز المبادئ التوجيهية ذات الصلة من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية ذات جودة عالية .