الصغير: الانتخابات تأجلت بدون الإعلان عن التأجيل

الصغير: الانتخابات تأجلت بدون الإعلان عن التأجيل

ديسمبر 18, 2021 - 22:10
القسم:

عبدالهادي الصغير

قال رئيس لجنة صياغة التشريعات الانتخابية عبد الهادي الصغير: أن "الانتخابات تأجلت بدون الإعلان عن التأجيل، ولم تضع مفوضية الانتخابات أي موعد وتركت الباب مفتوحاً لمجلس النواب، ولا تملك المفوضية إلا تقديم مقترح لموعد آخر تقترحه وينظر فيه مجلس النواب".

وقال الصغير في تصريحات للجزيرة نت: "دخول السيدة ستيفاني وليامز على الملف له تداعياته الكبيرة، ونحن أمام سيناريوهات مفتوحة منها ذهاب الليبيين إلى حوار جديد في جنيف أو التوافق بين مجلسي النواب والدولة أو بين مجلس النواب والمجلس الرئاسي أو يتخذ مجلس النواب قرارات أحادية وعلى المجتمع الدولي الوفاء بتنفيذها".

وأكد الصغير أن هناك خارطة طريق جديدة في ظل تعثر الانتخابات بسبب أن حكومة الوحدة الوطنية انتهت مدتها بحكم القانون، ويجب إيجاد مخرج سريع لأن العملية الانتخابية تحتاج لمعالجات قانونية وسريعة من مجلس النواب.

واعتبر الصغير أن "أهم الأسباب لتأجيل الانتخابات هي القوانين المعيبة والمتناقضة التي أصدرها مجلس النواب دون التوافق مع مجلس الدولة لضمان دستوريتها، وكذلك إقصاء الأحزاب السياسية من خوض الانتخابات ومنع شخصيات جدلية من الترشح في الانتخابات الرئاسية، وفقدان رئاسة مفوضية الانتخابات للحياد وعدم التوافقات الإقليمية والدولية على دعم نجاح الانتخابات".

وكان من المقرر أن تنطلق الانتخابات الرئاسية في 24 من ديسمبر الجاري، حيث سجل أكثر من 2.83 مليون ليبي في منظومة الانتخابات، بحسب بيان للمفوضية العليا للانتخابات.