5 نصائح للتغلب على كسل وإرهاق فصل الشتاء

5 نصائح للتغلب على كسل وإرهاق فصل الشتاء

ديسمبر 24, 2021 - 10:32
القسم:

خلال فصل الشتاء، يصبح الاستيقاظ باكراً وترك السرير الدافئ هو التحدي اليومي الأصعب، الذي لا يستطيع الجميع التغلب عليه، إليك بعض النصائح للتغلب على ذلك:

لا تفوت ضوء الشمس
قلة التعرض لضوء الشمس خلال النهار بسبب انكماش ساعات الصباح قد تؤدي إلى تعطيل التوازن الدقيق لإيقاع الساعة البيولوجية، التي تعرف أيضاً باسم دورات النوم والاستيقاظ.

ويرجع ذلك إلى إفراز الجسم هرمون الميلاتونين، الذي ينتجه استجابة للظلام، ويتحكم في مدى شعورك بالنعاس، لذا فإن قلة التعرض لضوء الشمس تعني المزيد من الميلاتونين، وبالتالي الشعور بالتعب.

مارس التمارين الرياضية
خلال هذه الأيام الباردة يصبح آخر شيء تريد القيام به هو بذل المزيد من المجهود، ولكن قد تتفاجأ بمدى نشاطك بعد ممارسة الرياضة، حتى ولو لفترة قصيرة خلال الصباح، إذ تعطي الجسم دفعة من هرمون الإندورفين الذي يشعرك بالسعادة والإقبال على يومك.

تناول الطعام الصحي
بمجرد انتهاء الصيف تصبح الحاجة إلى الحفاظ على تناسق الجسم أقل، ويسرف البعض في تناول النشويات التي تعطي إحساساً بالشبع والدفء، لكن من المهم التأكد من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وستحصل على المزيد من الطاقة إذا قمت بتضمين الفاكهة والخضروات في وجباتك.

غذّ جسمك بالفيتامينات والمعادن اللازمة
يتسبب نقص فيتامين "دي" (D) والحديد بالشعور بالمزيد من التعب، وغالباً ما يتم الحصول على فيتامين "دي" من ضوء الشمس خلال أشهر الصيف، وبدلاً من ذلك خلال فصل الشتاء يمكنك اللجوء إلى المصادر الغذائية مثل الأسماك والبيض.

وتشمل المصادر الجيدة للحديد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والمكسرات والفول والعدس.

استرخ قليلاً
يشعر البعض بالضغط والتوتر لإنجاز كل شيء خلال ساعات النهار القصيرة، ويسهم القلق في الشعور بالتعب والكسل.

ولا يوجد حل سريع للتوتر، ولكن هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تقليله؛ ومنها إضافة التأمل أو اليوغا أو تمارين اليقظة إلى يومك، مما يساعد على الهدوء والشعور بمزيد من الاسترخاء.