قذائف على مطار معيتيقة، بلدي سوق الجمعة يستنكر ومجلس حكماء تاجوراء يرد

قذائف على مطار معيتيقة، بلدي سوق الجمعة يستنكر ومجلس حكماء تاجوراء يرد

أبريل 19, 2018 - 11:08
القسم:

قالت مصادر من مطار معيتيقة الدولي أن قذيفة سقطت على مدرج المطار فجر الخميس وأصابت طائرة تابعة للخطوط الليبية بأضرار بسيطة وأدت لتهشم زجاج صالة الوصول .

واستنكر المجلس البلدي سوق الجمعة وأعضاء البرلمان وأعضاء مجلس الأعلى للدولة من سوق الجمعة والمجلس الأعلى للمصالحة طرابلس الكبرى، في بيان ما تتعرض له محلة الجلاء ومطار معيتيقة من سقوط لقذائف عشوائية بصورة متكررة.

وأكد البيان "أن عدد من القذائف قد سقطت خلال هذين اليومين على محلة الجلاء وعلى مسجد القدارة وكذلك على الفندق العسكري ورئاسة الأركان داخل القاعدة وعلى العيادات الخارجية لمستشفى معيتيقة".

وأضاف البيان "أن هذه القذائف تسبب في ترويع الآمنين ناهيك عن الاضرار المادية والنفسية المستمرة دون أن يكون هناك أي رادع ودون تحديد للمعتدين أو تحميل المسئولية لهم، وهم يسعون يائسين لزرع الفتنة وإشعالها بين أهالي المنطقة الواحدة".

ودعا المجلس البلدي لسوق الجمعة، كافة الأجهزة الأمنية داخل طرابلس عامة وفي سوق الجمعة وتاجوراء خاصة إلى العمل على تحديد هوية المعتدين والجهة التي وراءهم وتحمليهم المسئولية الكاملة ومن ثم اتخاذ الإجراءات الرادعة الصارمة تجاههم لوضع حد لهذه الأعمال الإجرامية وحفاظا على سلامة المواطنين ولمنع للفتنة بين الأهالي.

وناشد المجلس البلدي لسوق الجمعة، كلا من المجلس البلدي وأهالي تاجوراء والحكماء والخيرين فيها التعاون في سبيل تحقيق الأمن وضبط النفس وضبط أبناءهم وعدم انخراطهم في الإخلال بالأمن العام.

وطالب المجلس البلدي لسوق الجمعة بملاحقة كل من تورط في زعزعة الأمن من أجل تحقيق السلم المجتمعي بين أهالي المنطقتين.

من جهته أكد مجلس حكماء وأعيان تاجوراء أنه لا يقر أي عمل يخل بالأمن ويعرض سلامة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة للخطر، مشددا على عدم وجود أي خلاف بين منطقتي سوق الجمعة وتاجوراء.

وذكّر المجلس ، في معرض رده على بيان المجلس البلدي سوق الجمعة ، بأنه قد سبق أن نبه لوجود خلاف لا زالت أسبابه قائمة ، بين الكتيبة 33 وبعض الثوار والأهالي بالمنطقة المحيطة بالمطار، ومناطق أخرى، حول سلوك قوة الردع الخاصة في أدائها لمهامها ، ووجودها داخل مطار مدني ، وكذلك لاتهامها بارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ، داخل السجن المشرفة عليه ، وعدم امتثالها للعمل وفق القانون.

وأضاف المجلس أن جهوداً بذلت في السابق لحل هذا الخلاف ولازالت تبذل ، دون تحقيق أي تقدم يذكر لعدم استجابة قوة الردع لتلك الجهود.

وأشار المجلس إلى تعرض المحتجزين لدى قوات الردع الخاصة للتعذيب ، وأن بعضهم لم يعرض على النيابة ، وبعضهم صدرت في شأنهم أوامر النيابة بالإفراج وامتنعت قوة الردع عن تنفيذها ، وكذلك رفض قوة الردع أمر النيابة بإخلاء سبيل جريحين.

وأوضح المجلس أن قوة الردع قامت خلال الأسبوع الماضي بالقبض على شخص آخر داخل الحدود الإدارية تاجوراء ، ورفع السلاح من قبل أفرادها على أهالي المحتجزين لديها واحتجاز احدهم داخل حرم مكتب النائب العام.

وأعرب المجلس عن أمله في النظر في الموضوع بإجمال دون تحيز لطرف ، مبديا استعداده التام للتعاون من أجل إنهاء الخلاف بإزالة أسبابة لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة ، وعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وكانت قديفة هاون قد سقطت على مطار معيتيقة فجر اليوم وأصابت طائرة تابعة للخطوط الليبية بأضرار بسيطة وأدت لتهشم زجاج صالة الوصول .

يذكر أن توتراً أمنياً في المنطقة المحيطة بالمطار أدى في فترة سابقة لاندلاع اشتباكات بين قوة الردع الخاصة التمركزة قرب المطار والكتيبة 33 مشاة وأدت لأضرار بمرافق بالمطار آنذاك.