لهذه الأسباب.. ديوان المحاسبة يُطالب الحكومة بوقف توريد شحنة من لقاح كورونا

لهذه الأسباب.. ديوان المحاسبة يُطالب الحكومة بوقف توريد شحنة من لقاح كورونا

ديسمبر 25, 2021 - 13:49
القسم:

رصيد الجرعات وصل في 29 نوفمبر الماضي إلى 5 ملايين و67 ألفا و515 جرعة، بالإضافة إلى الشحنات الجاري تسلمها وفق اتفاقية "كوفاكس" بنحو 1.2 مليون جرعة من عقار "فايزر"

وجّه رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة "علاء الدين المسلاتي" خطابًا إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية، و وزير الصحة طالبهما فيه بإيقاف توريد شحنة لقاح صيني الصنع مضاد لفيروس "كورونا" تقدر بمليوني جرعة؛ بسبب الأسعار المبالغ فيها، وما صاحب إجراءات التوريد من غموض.

وأشار الخطاب إلى استعجال الحكومة في وقت سابق، توريد ثلاثة ملايين جرعة من لقاح كورونا، بالرغم من عدم تمكنها من التصرف في الكميات السابقة بسبب عزوف المواطنين عن تلقي اللقاح الصيني، و وجود كميات كبيرة بمخازن وزارة الصحة البعض منها مهدد بانتهاء الصلاحية.

وأضاف أن رصيد الجرعات وصل في 29 نوفمبر الماضي إلى 5 ملايين و67 ألفا و515 جرعة، بالإضافة إلى الشحنات الجاري تسلمها وفق اتفاقية "كوفاكس" بنحو 1.2 مليون جرعة من عقار "فايزر".

وأبدى ديوان المحاسبة تحفظه على الكميات الموردة والأسعار التي يرى أنها مبالغ فيها، خاصة مع ما صاحب إجراءات التوريد من غموض، مطالبًا رئيس الحكومة و وزير الصحة بإيقاف تنفيذ الاتفاقية وعدم اتخاذ أي إجراء من شأنه توريط الدولة في توريدات لا تحتاجها أو الاستمرار في إبرام اتفاقيات يكتنفها الغموض ولا داعي لها.