مصادر من داخل مجلس النواب تؤكد وجود جهود لاستبدال الدبيبة بباشاغا

مصادر من داخل مجلس النواب تؤكد وجود جهود لاستبدال الدبيبة بباشاغا

ديسمبر 25, 2021 - 21:44
القسم:

صورة من الأرشيف

قالت مصادر مقربة من اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس النواب: أن هناك جهود مبذولة حالياً في إعداد تصور قابل للتطبيق بشأن استبدال حكومة عبدالحميد الدبيبة بأخرى، لتسيير المرحلة المقبلة تجاوباً مع رغبات المطالبين برحيلها أو بقائها مجردة من صلاحياتها.

ولفتت المصادر إلى أن قصر المرحلة المتبقية من عمر خريطة الطريق يقف عائقاً أمام مساعي استبدال الحكومة بغيرها، بالإضافة إلى صعوبات أخرى تتعلق بمقترح يقضي بتنحية رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة وتعيين وزير الداخلية الأسبق فتحي باشاغا بديلاً عنه مع الإبقاء على الفريق الوزاري للحكومة، حيث يتطلب هذا الاتجاه توافقاً مع كامل أعضاء ملتقى الحوار السياسي الذي انتخب الدبيبة رئيساً للحكومة.

وقال أحد المصادر في تصريحات صحفية: إن "تعيين حكومة جديدة مع قصر الوقت المتبقي حتى يونيو وفقاً لخريطة الطريق التي تتمسك بها أطراف دولية، لا يبدو منطقياً ويجعل قرار المجلس مشخصناً في استهداف الدبيبة، ولذا فإن القبول بوساطة حكومة دولة مجاورة لم يسمها اقترحت الإبقاء على حكومة الدبيبة مع تجريدها من صلاحياتها المالية، أكثر المقترحات قبولاً ويمكن أن يتجه إليه مجلس النواب". 

وأشار المصدر بأن الدولة صاحبة المقترح تهدف من خلال هذا المقترح أيضاً، إلى الحفاظ على عدد كبير من الاتفاقيات التي وقعتها مع حكومة الدبيبة.

وبعد فشل إجراء الانتخابات في موعدها دعا رئيس مجلس النواب المكلف فوزي النويري كلّ النواب إلى جلسة يوم الإثنين المقبل في مقر المجلس بطبرق، فيما كشفت مصادر برلمانية أن النقاشات تدور الآن حول استبدال الحكومة أو إبقائها، بينما تتمسك البعثة الأممية وأطراف دولية بأن ما بعد 24 ديسمبر يندرج ضمن المرحلة التمهيدية للانتخابات.