المملكة المتّحدة تُوضّح موقفها من الانتخابات في ليبيا

المملكة المتّحدة تُوضّح موقفها من الانتخابات في ليبيا

ديسمبر 26, 2021 - 23:09
القسم:

تأجلت أول انتخابات رئاسية في ليبيا، كان من المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر الجاري، إلى أجل غير مسمى في اللحظة الأخيرة

أكدت المملكة المتحدة في بيان لها الأحد، التزامها بالعملية السياسية الجارية في ليبيا وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية عاجلة.

وشدّد البيان على أن المملكة المتحدة تدعم مجلس النواب في دعواته لتعاون جميع الأطراف في تهيئة الظروف المناسبة للانتخابات في أسرع وقت ممكن. 

وقال:  إنّ سفارة المملكة المتحدة تشارك الشعب الليبي خيبة أمله في عدم إمكانية إجراء هذه الانتخابات في 24 ديسمبر.

ودعا البيان الذي نشرته صفحة السفارة على "فيسبوك" السلطات المعنية إلى العمل على إجراء هذه الانتخابات بأدنى حدٍ من التأخير، حتى يتمكن الشعب الليبي من اتخاذ خياره في انتخابات نزيهة وشاملة.

وذكّرت السفارة بموقفها الذي جاء ضمن بيان الدول الغربية الخمس، بقولها: إن موقف المملكة المتحدة واضح في أن نقل السلطة من السلطة التنفيذية الحالية إلى السلطة التنفيذية الجديدة يجب أن يتم بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل مبكر وسريع.

وتابعت أنّ الأهم من ذلك، لتجنب تضارب المصالح وتعزيز تكافؤ الفرص، يجب على المرشحين الذين يشغلون مناصب في المؤسسات العامة الاستمرار في عدم شغلها حتى إعلان نتائج الانتخابات.

وأكد البيان أن المملكة المتحدة لا تدعم أفرادًا بعينهم، لكنها تواصل الإشادة بعمل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة لإجراء انتخابات تعزز استقلال ليبيا وسيادتها ووحدتها.

وتأجلت أول انتخابات رئاسية في ليبيا، كان من المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر الجاري، إلى أجل غير مسمى في اللحظة الأخيرة، فيما اقترحت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على مجلس النواب إجراءها يوم 24 يناير 2022م بعد معالجة المعوقات القانونية التي حالت دون إعلان القائمة النهائية للمرشحين.