السفارة البريطانية في ليبيا تؤكد على موقفها الداعم لنقل السلطة الحالية لأخرى جديدة عن طريق الانتخابات

السفارة البريطانية في ليبيا تؤكد على موقفها الداعم لنقل السلطة الحالية لأخرى جديدة عن طريق الانتخابات

ديسمبر 27, 2021 - 14:36
القسم:

صورة من الأرشيف

أصدرت سفارة المملكة المتحدة لدى ليبيا بيان أكدت فيه التزامها بالعملية السياسية الجارية في ليبيا وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية عاجلة داعية السلطات المعنية إلى العمل على إجراء هذه الانتخابات بأدنى حدٍّ من التأخير.

وأكد البيان على أن موقف المملكة المتحدة واضح في أن نقل السلطة من السلطة التنفيذية المؤقتة الحالية إلى السلطة التنفيذية الجديدة يجب أن يتم بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل مبكر وسريع لتجنب تضارب المصالح وتعزيز تكافؤ الفرص.

كما دعت السفارة المرشحين الذين يشغلون مناصب في المؤسسات العامة الاستمرار في عدم شغلها حتى الإعلان نتائج الانتخابات. 

وحول اتهام نواب مجلس النواب السفارة البريطانية بالتدخل في الشأن الليبي والمساهمة في عرقلة الانتخابات، أكد البيان دعم السفارة لمجلس النواب الليبي في دعواته لتعاون جميع الأطراف في تهيئة الظروف المناسبة للانتخابات في أسرع وقت ممكن.

كما أكدت سفارة المملكة المتحدة أنها لا تدعم أفراداً بعينهم، لكنها تواصل الإشادة بعمل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة لإجراء انتخابات تعزز استقلال ليبيا وسيادتها و وحدتها.

وكانت سفارة بريطانيا لدى ليبيا قد أصدرت بياناً سابقاً أكدت فيه دعمها لخارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي ولحكومة الوحدة الوطنية حتى موعد إجراء الانتخابات بالبلاد، الأمر الذي أثار حفيظة مجلس النواب حيث أعربت لجنة الشؤون الخارجية في المجلس عن استنكارها لبيان السفارة البريطانية، معتبرة أنه تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي الليبي.