قالن: الاتفاقيات التركية الليبية ما زالت سارية المفعول

قالن: الاتفاقيات التركية الليبية ما زالت سارية المفعول

ديسمبر 30, 2021 - 21:21
القسم:

تركيا دعمت منذ البداية وستواصل دعم العملية السياسية في ليبيا

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن (ارشيفية)

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بأن الاتفاقيتين العسكرية والبحرية التي وقعتها بلاده مع ليبيا ما زالتا ساريتي المفعول.

وقال قالن: إنه بالرغم من اعتراضات بعض الأطراف داخل ليبيا أوبعض دول المنطقة، فإن لليبيين موقف واضح جداً وإرادة حيال استمرار الاتفاقيتين وهذا أمر مُرضٍ بالنسبة لتركيا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به قالن لوكالة الأناضول حول رسالة بعثت بها أنقرة إلى واشنطن، بشأن إنشاء وتشغيل آلية تتعلق بمعالجة القضايا الخلافية في العلاقات بين البلدين.

وتابع قالن إن تركيا دعمت منذ البداية وستواصل دعم العملية السياسية في ليبيا، وأن الانتخابات كانت إحدى خطوات ومراحل هذه العملية السياسية.

وأضاف أن بلاده قدمت الاقتراحات اللازمة لإجراء الانتخابات في ليبيا، ولكن الليبيون قرروا باتفاق فيما بينهم تأجيل الانتخابات لأن الظروف غير مناسبة لإجرائها.

وأكد قالن أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب الليبي والحكومة الشرعية، سواء من حيث الأمن أو دعم العملية السياسية أو إعادة بناء ليبيا وتعزيز بنيتها التحتية.

وأعرب عن أمله في أن يتم الإعلان في أقرب وقت وأمام الجميع عن العملية السياسية الجديدة، ضمن جدول زمني جديد وخارطة طريق شفافة دون التسبب في أي توتر أو صراع.

وتابع "بغض النظر عن موعد وضع الجدول الزمني للانتخابات، وكيفية تخطيطه من قبل الليبيين، سنواصل الوقوف إلى جانبهم كفاعل داعم وميسر خلال تلك المرحلة".