القضاء المالطي يوجه تهمة للِيبيين اثنين بغسيل أموال بقيمة 20 مليون يورو

القضاء المالطي يوجه تهمة للِيبيين اثنين بغسيل أموال بقيمة 20 مليون يورو

يناير 01, 2022 - 15:11
القسم:

كان قد ألقي القبض على زايد والدرناوي في عملية قامت بها فرقة الشرطة لمكافحة غسل الأموال؛ بناء على معلومات استخباراتية وردتها حولهما في مايو 2020م.

ألقت السلطات المالطية القبض على مواطنينِ اثنينِ يحملان الجنسية الليبية ويملكان 5 شركات، ومحاكمتهما بتهمة غسيل للأموال بقيمة 20 مليون يورو.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف مالطا" فإنه وُجهت إلى المواطنين "هشام زايد" الذي وصف بأنه زعيم العصابة، و"عصام الدرناوي" تهم بغسيل الأموال، وقيامهم بأنشطة مصرفية ومالية غير مرخصة، وتورط أحدهما في تحويل ملايين اليورو من مالطا إلى إسطنبول.

 وأوضحت الصحيفة أن القاضية "غابرييلا فيلا" قد أصدرت الأربعاء حكماً ضدهما وشركاتهم "بي اتش اف" و"يو جي تي" و"اكسبرس روت" و"اتش زد لخدمات الصحة" و"اتش اند اتش للاستثمارات".

وأوضحت “تايمز أوف مالطا” أن الجميع دفع بالبراءة، بينما قال الدفاع إنه يمكن أن تكون هناك قضية للرد عليها ضد المتهمين بصفتهما الشخصية، لكن القاضية “فيلا” لم توافق على حجة الدفاع بأن الشركات لا يمكنها القيام بأعمال غسيل الأموال.

وكشفت الصحيفة أنه بين عامي 2015م و2021م، سجل أحد حسابات الليبيين المصرفية حجم مبيعات قدره 1.2 مليون يورو، وأنه أحدهما رغم إقامته في مالطا لسنوات، لم يتم تسجيله كموظف ولم يتلق أي مزايا اجتماعية، وظهر هو و زوجته المالطية كطرفين في حوالي 40 سندًا عامّا يتعلق بنقل الممتلكات غير المنقولة.

وكان قد ألقي القبض على زايد والدرناوي في عملية قامت بها فرقة الشرطة لمكافحة غسل الأموال؛ بناء على معلومات استخباراتية وردتها حولهما في مايو 2020م.