إدارة القضايا تتهم مفوضية الانتخابات بالمغالطة والتقاعس

إدارة القضايا تتهم مفوضية الانتخابات بالمغالطة والتقاعس

يناير 03, 2022 - 18:07
القسم:

الجهمي قال إنّ المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لم تتجاوب مع إدارة القضايا، وهو ما دفع الإدارة إلى أن تكون موجودة بشكل دائم بلجان الطعون في مقار انعقادها بمحاكم الاستئناف، نيابة عن المفوضية في جميع الطعون المقامة أمامها حتـى دون ثبوت إعـلان صحائفها للإدارة

اتهمت إدارة القضايا التابعة للمجلس الأعلى للقضاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالمغالطة في تقريرها الذي تضمن ملاحظات على مرحلة الطعون الانتخابية المتعلقة بالقائمة الأولية لمرشحي الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس إدارة القضايا "خليفة الجهمي" - في رسالة موجهة إلى رئيس مفوضية الانتخابات "عماد السائح"- : إن ما ورد في تقرير المفوضية المقدم إلى مجلس النواب في 15 ديسمبر الماضي معلومات مغلوطة وفق وصفه.

وتابع الجهمي أن تقرير المفوضية قال: إن إدارة القضايا لم تكن في المستوى المطلوب للتعامل مع الطعون، حيث أنها ساهمت بشكل مقصود أو غير مقصود في ضياع حقوق المفوضية أمام لجـان الطعون، وهو ما رفضته إدارة القضايا.

وأشار رئيس إدارة القضايا إلى المادة 52 من القانون رقم 1 لسنة 2021م بشأن انتخاب رئيس الدولة، والذي يجيز لرئيس مفوضية الانتخابات أو مَن يفوضه تمثيلها والحضور عنها أمام الطعون التي ترفع ضدها.

ولفت إلى أن المفوضية اتخذت من فروعها ومكاتبها الواقعة في نطاق محاكم الاستئناف موطنًا لإعلان جميع الطعون لديها، دون إدارة القضايا التي تعد موطناً قانونيًّا لها.

وتابع الجهمي أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تخاذلت عن القيام بدورها وتوجهت إلى الإدارة بكتابها رقم (292) المؤرخ في 24 نوفمبر 2021م، وهو اليوم الذي يسبق البدء في تقديم الطعون الانتخابية، تطلب فيه منها تمثيل المفوضية أمام لجان الطعون الابتدائية والاستئنافية.

وأشار رئيس إدارة القضايا إلى أنهم خاطبوا المفوضية يوم 25 نوفمبر الماضي للاتفاق على وضع آلية متفق عليها لإخطار فروع الإدارة بحسب دائرة اختصاصها المكاني بصحائف تلك الطعـون عنـد إعلانها للمفوضية؛ بسبب تعذر موافاة المفوضية لإدارة القضايا بالمعلومات والبيانات المتعلقة بهذه الطعون.

كما أكد أنّ المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لم تتجاوب معها، وهو ما دفع الإدارة إلى أن تكون موجودة بشكل دائم بلجان الطعون في مقار انعقادها بمحاكم الاستئناف، نيابة عن المفوضية في جميع الطعون المقامة أمامها حتـى دون ثبوت إعـلان صحائفها للإدارة.

وقال رئيس إدارة القضايا "خليفة سالم الجهمي": إنهم أصدروا في 28 نوفمبر الماضي قرارًا بشأن آلية متابعة الطعون الانتخابية، بسبب ما سمّاه الموقف السلبي للمفوضية في عدم تجاوبها مع الإدارة لوضع آلية متفق عليها للتنسيق معهـا حيال تلقي المعلومات والبيانات التي تقتضيها طبيعة تمثيلها في تلك الطعون أمام اللجان المختصة.

واعتبر الجهمي أن مفوضية الانتخابات اختارت سياسة الهروب إلى الأمام بما أوردته من ملاحظات مغلوطة في تقريرها وفق قوله، مؤكدًا أنها لم تقم بمواجهة الحقيقة حتى يتسنى للجهات ذات العلاقة تكثيف جهودها وتظافرها لمعالجة أوجه القصور الذي عرفته تلك المرحلة.