محللون : مجلسي النواب والدولة قد يضطران للتوافق مع اشتداد الضغوط الخارجية لإجراء الانتخابات

محللون : مجلسي النواب والدولة قد يضطران للتوافق مع اشتداد الضغوط الخارجية لإجراء الانتخابات

يناير 05, 2022 - 12:15
القسم:

عبدالله الكبير

قال المحلل السياسي والكاتب "عبد الله الكبير": إن الملف الليبي مفتوح على جميع الاحتمالات، لكن الأمر الوحيد الجيد هو صمود وقف إطلاق النار والهدوء عند خطوط التماس.

وأضاف الكبير للجزيرة نت: "أتوقع حدوث تغيير سياسي محدود خلال منتصف العام المقبل، فيما سوف يستمر المعرقل الأساسي في الاستمرار بحضوره بإعادة تموضعه وتكييفه مع المتغيرات الجديدة".

وأشار إلى أن الحراك الذي انطلق مع نهاية العام الماضي في بنغازي وطبرق يبعث الأمل في عودة الشارع للتحرك للضغط، وأن هناك مؤشرًا على قرب نهاية حالة الانقسام بين ثنائية الشرق والغرب، وهو مطلب واحد للناس في الجبهتين.

ويؤكد المحلل إلى أن مجلسي النواب والدولة قد يضطران للتوافق هذه المرة مع اشتداد الضغط الخارجي والداخلي لإجراء الانتخابات، وهذا التهديد الوجودي قد يدفعهما إلى إنهاء الخلاف والتحالف للاستمرار والسيطرة على دفة قيادة المشهد لسنة أخرى أو أكثر.

ويؤكد كثير من المحللين إلى أن هناط مرحلة انتقالية أخرى تلوح في الأفق، بعد فشل مسار ملتقى الحوار السياسي عقب تعثر إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر الماضي كما كان مقرراً في خريطة الطريق التي اعتمدتها لجنة الحوار.