مجلس البحوث الشرعية يطالب بإجراء انتخابات برلمانية

مجلس البحوث الشرعية يطالب بإجراء انتخابات برلمانية

يناير 09, 2022 - 19:50
القسم:

دار الإفتاء (صورة من الارشيف)

دعا مجلس البحوث والدراسات الشرعية في دار الإفتاء الليبية إلى إجراءِ انتخاباتٍ برلمانيةٍ، معتبرًا ذلك هو السبيلُ الذي يُعجِّلُ برحيل جسمَيْ مجلس الدولة والنواب الفاقدَينِ للشرعيةِ. 

وأوضح المجلس في بيانه : أن مجلسَي "الدولة والنواب" تسبّب بقاؤُهما طيلة السنوات في التدهورِ غيرِ المسبوق لأحوالِد البلد مؤكدًا أن كلاهما لا يمتلكانِ شرعية الاستمرارِ عن طريقِ التمديدِ لأنفسِهم، لا شرعًا ولا قانونًا.

وأشار البيان إلى أنه يتوجب على المجلسينِ الآنَ السعي دون زيادة تلاعبٍ بالوقت ؛ لإجراء انتخاباتٍ برلمانيةٍ، وفقَ قانون الانتخابات السابق الذي صدر سنة 2014م دونَ إلهاء الناسِ بتشكيل لجانٍ لقوانين جديدة، ليس الهدف منها إلّا كسب الوقت. 

كما طالب مجلس البحوث الجهات المسؤولة عن التحضير للانتخابات البرلمانية، التعجيلَ بالإجراءات التي تضمن نزاهتَها، و أَولها وعلى رأسِها؛ إصلاحُ منظومةِ الرقمِ الوطنيّ، التي ثبت أنّ بها ما لَا يقلّ عن مليون رقم وطنيّ مزوّر.  

وخلال الأيام الماضية عقد كل من رئيسَي مجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب مشاورات في العاصمة المغربية "الرباط" لوضع تصور للمرحلة القادمة و تشكيل أجسام جديدة تقود المرحلة الانتقالية إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية.