مؤسسة النفط تُعلن توقف التصدير من ميناء السدرة

مؤسسة النفط تُعلن توقف التصدير من ميناء السدرة

يناير 11, 2022 - 14:58
القسم:

الموانئ النفطية تأثّرت بسبب سوء الأحوال الجوية، ومنها ميناء السدرة، حيث تعذر ربط الناقلات المتراكية به، ونظراً لعدم وجود سعات تخزينية كافية، فقد ارتفع المخزون داخله؛ ما اضطر شركة الواحة للنفط إلى تخفيض معدلات إنتاج خام السدرة بنحو 50 ألف برميل في اليوم

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الثلاثاء، إيقاف الصادرات من ميناء السدرة نظراً لسوء الأحوال الجوية، وعدم تعويض خزاناته التي دمرتها الحروب، محمّلة المسؤولية القانونية للجهات التي تقف عائقاً في سبيل تمويل قطاع النفط وتسييل الميزانيات اللازمة.

وأضافت المؤسسة في بيان لها، أنّ الموانئ النفطية تأثّرت بسبب سوء الأحوال الجوية، ومنها ميناء السدرة، حيث تعذر ربط الناقلات المتراكية به، ونظراً لعدم وجود سعات تخزينية كافية، فقد ارتفع المخزون داخله؛ ما اضطر شركة الواحة للنفط إلى تخفيض معدلات إنتاج خام السدرة بنحو 50 ألف برميل في اليوم، وقد يؤدى استمرار الحالة الجوية السيئة إلى تخفيض أكبر، وبنحو 105 آلاف برميل في اليوم.

وأشار البيان إلى معاناة شركتيْ الواحة والبريقة لتسويق النفط من نقص في السعات التخزينية، بسبب الدمار الذي تعرضت له في الأعوام الماضية، خلال الحروب.

وتابع أن مصدر الدخل الوحيد للبلاد يعاني من شح التمويل، مما تسبب في فقد المرونة الخزينية، وتحميل البلاد أعباء مالية وتكاليف إضافية، كما أفقد البلاد جزءاً مهماً من الدخل المضمون بسبب تخفيض الطاقات الإنتاجية إلى أن يتحسن الطقس وتعاود عمليات شحن الكميات؛ لتتسنى العودة مجدداً للمعدلات الطبيعية للإنتاج.

ولفتت المؤسسة في بيانها إلى فقدان شركة الواحة نحو 30 ألف برميل في اليوم من طاقتها الإنتاجية؛ بسبب تقادم الأنابيب؛ حيث إن زيادة الإنتاج تؤدي إلى تمزق الأنابيب، وفق البيان.