الرقابة الإدارية تطالب بوقف إجراءات بيع حصة الواحة لتوتال الفرنسية

الرقابة الإدارية تطالب بوقف إجراءات بيع حصة الواحة لتوتال الفرنسية

يناير 11, 2022 - 20:38
القسم:

شعار هيئة الرقابة الإدارية (الانترنت)

طالبت هيئة الرقابة الإدارية رئاسة مجلس الوزراء، بإيقاف أية إجراءات تتعلق بإتمام بيع حصة شركة "توتال" الفرنسية إلى حين انتهاء الهيئة من متابعة وتقييم ملفها.

وقالت الهيئة في بيان اليوم الثلاثاء: إنها تتابع وتقيم ملف تنازل شركة "هيس" الأمريكية القابضة عن حقها في عقود امتياز الواحة، والبالغة (1667، 8 %) والمقدر قيمتها (300) مليون لصالح شركة "توتال" وشركة "كونوكو فيلبس" وفق المذكرات والمكاتبات المقدمة من وزارة النفط والغاز.

وأوضحت الهيئة، أن المذكرات خلصت إلى تسجيل العديد من الملاحظات الفنية والمالية والقانونية التي شابت إجراءات الموافقة على بيع الحصة، والتي أنبثق عنها قرار مجلس الوزراء رقم (552) لسنة 2021م والتي أبدت عنه أيضا بعض الملاحظات الإجرائية.

وتابع البيان "أمام هذا الخلاف الحاصل بين الوزارة المعنية، ومجلس الوزراء حيال بيع الحصة المذكورة لصالح شركة توتال من عدمه، ونظرًا لما قد يترتب على بيع الحصة من أضرار جسيمة قد تمس مقدرات ومصالح الشعب الليبي، شددت رئاسة الهيئة في كتابها الموجه لرئيس مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" على ضرورة إيقاف أية إجراءات تتعلق بإتمام بيع الحصة المذكورة لشركة توتال الفرنسية إلى حين انتهاء الهيئة من متابعة وتقييم هذا الملف بشكل كامل.