دراسة تحذر من شرب الشاي الساخن جدا

دراسة تحذر من شرب الشاي الساخن جدا

يناير 13, 2022 - 09:46
القسم:

 

كشفت دراسة نُشرت نتائجها في المجلة الدولية للسرطان أن درجة حرارة المشروبات قد تؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير.

وبينت الدراسة بأن تناول الشاي الساخن جدًّا قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتشمل هذه العوامل تدخين السجائر والتعرض لتلوث الهواء.

واعتمدت الدراسة على بيانات لأكثر من 50 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا على مدى 10 سنوات، قدّموا معلومات عن حالتهم الاجتماعية والاقتصادية وعوامل أخرى يُعتقد أنها تؤثر على خطر الإصابة بالسرطان.

ووجدت الدراسة أن شرب 700 ملليلتر من الشاي يوميًّا -نحو كوبين كبيرين- عند 60 درجة مئوية أو أعلى، كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 90% مقارنة بمن شربوه في درجة حرارة منخفضة.

وجدير بالذكر أنه تم تحديد 317 حالة إصابة جديدة بسرطان المريء خلال فترة الدراسة.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور فرهاد إسلامي "يستمتع كثير من الناس بشرب الشاي أو القهوة أو غيرها من المشروبات الساخنة، لكن وفقًا لتقريرنا فإن شرب الشاي الساخن جدًّا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، وبالتالي يُنصح بالانتظار حتى تبرد المشروبات الساخنة قبل الشرب".

وختمت الدراسة بالقول "هذه بالتأكيد ليست قصة مخيفة عند وضعها في سياق أوسع، ولكن تجنب المشروبات شديدة السخونة بشكل عام قد يقيك بعض المخاطر".