وفاة 3 مهاجرين مغاربة بسبب التعذيب وعدم الرعاية الطبية بمركز الماية في طرابلس

وفاة 3 مهاجرين مغاربة بسبب التعذيب وعدم الرعاية الطبية بمركز الماية في طرابلس

يناير 14, 2022 - 14:55
القسم:

منظهة رصد الجرائم الليبية

أعلنت منظمة رصد الجرائم الليبية مقتل 3 مهاجرين من حملة الجنسية المغربية وهم كانوا محتجزين داخل مركز احتجاز للمهاجرين في منطقة الماية غرب طرابلس.

وأوضحت المنظمة أن المتوفيين الثلاثة هم "عبدالعزيز الحرشي" 30 سنة، و "حمزة غدادة" 30 سنة، و "محمد عطة" 32 سنة كانوا محتجزين في المركز الذي يشرف عليه "جهاز دعم الاستقرار" بإمرة "عبدالغني الككلي" والتابع للمجلس الرئاسي.

وأوضحت المنظمة أن المهاجر "عبدالعزيز الحرشي" قتل تحت التعذيب مطلع يناير الجاري، وقتل "محمد عطة" في 3 ديسمبر 2021م بعد تدهور حالته الصحية وعدم توفير الرعاية الطبية له أو نقله إلى المستشفى، فيما لم يعرف تاريخ مقتل "حمزة غدادة" بالتحديد.

وأضافت أن الجثث الثلاثة قد نقلت إلى ثلاجة الموتى بمستشفى الزهراء العام مشيرة إلى تأكيد أسرة أحد الضحايا على امتلاكهم صور للضحية وهو في ثلاجة الموتى وعليه آثار تعذيب.

وحمّلت "رصد" المجلسَ الرئاسي الليبي المسؤولية القانونية الكاملة بخصوص هذه الجريمة وغيرها من الانتهاكات المتكررة و المروعة ضد المهاجرين، التي يرتكبها "جهاز دعم الاستقرار" الذي يتبعهم، دون اتخاذ أي إجراءات لمحاسبة المسؤولين عنها.

كما طالبت النائب العام الليبي بفتح تحقيق فوري وشفاف في هذه الواقعة وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة، واتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المهاجرين بمراكز الاحتجاز.