مكافحة الأمراض: الوضع الوبائي بليبيا في حالة الانتشار المجتمعي

مكافحة الأمراض: الوضع الوبائي بليبيا في حالة الانتشار المجتمعي

يناير 15, 2022 - 18:23
القسم:

الوضع الوبائي في ليبيا مازال يشهد استقراراً هذا الأسبوع بالرغم من تسجيل ارتفاعات ملحوظة في بعض المؤشرات

المركز الوطني لمكافحة الأمراض ( الانترنت)

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن الحالة الوبائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا، ما تزال حسب التصنيف العالمي في حالة الانتشار المجتمعي.

وقال المركز في تقريره للأسبوع الممتد من 7 حتى 13 يناير الجاري: إن الوضع الوبائي في ليبيا مازال يشهد استقراراً هذا الأسبوع بالرغم من تسجيل ارتفاعات ملحوظة في بعض المؤشرات، مما قد ينبئ بتغيُّر في الوضع الوبائي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وطالب المركز بتكثيف الاستعدادات لمجابهة الموجة المقبلة للوباء؛ من خلال إطلاق حملات تطعيم مكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم، وزيادة التركيز على الفرق المتنقلة بدلاً من المراكز الثابتة.

وأكد على ضرورة توسيع وتكثيف حملات التوعية وإجراء الاختبارات خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية، والعودة لفرض الإجراءات الاحترازية في أماكن العمل ومراكز التسوق والأماكن العامة واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان الالتزام بها.

ودعا إلى استمرار دعم مراكز الفلترة والعزل لرفع القدرة الاستيعابية الفعلية، ودعم برنامج مكافحة العدوى بمراكز العزل، ومراقبة عمل لجان مكافحة العدوى من قبل الجهات الحكومية.

وشدد على دعم ورفع كفاءة فرق الرصد والاستجابة السريعة وفريق إدارة المعلومات الخاص بالجائحة؛ وذلك لتوفير المعلومات الوبائية بشكل يومي ومستمر.