بند تشكيل حكومة جديدة ضمن أعمال جلسة مجلس النواب يوم الإثنين القادم

بند تشكيل حكومة جديدة ضمن أعمال جلسة مجلس النواب يوم الإثنين القادم

يناير 15, 2022 - 23:59
القسم:

مجلس النواب

كشفت مصادر ليبية متطابقة عن عزم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، تضمين بند في جدول أعمال جلسة مجلس النواب المرتقبة يوم الإثنين القادم، لمناقشة إعادة تشكيل الحكومة في وقت سيعقد فيه اجتماعات موسعة مع عدد من المترشحين للانتخابات الرئاسية التي كان مزمعاً عقدها في 24 من ديسمبر الماضي. 

وأوضحت المصادر في تصريحات للعربي الجديد لم تسمها أن من بين الشخصيات المقرر أن يلتقي بها أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق السابقة، ووزير الداخلية الأسبق فتحي باشاغا، وأحد المنتمين للنظام السابق عبد الله عثمان، بالإضافة لنائب رئيس المجلس الرئاسي الحالي عبد الله اللافي. 

وحول هدف اللقاء، أوضحت المصادر أن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعي صالح للتشاور حول تشكيلة ورئاسة الحكومة البديلة، التي يضغط باتجاه فرضها من خلال مجلس النواب، لافتة إلى أن بعض هذه الشخصيات سيلتقيها بشكل منفصل. 

وأشارت المصادر إلى أن أغلب الشخصيات الفاعلة في المشهد تتفق على ضرورة إقصاء الدبيبة من الحكومة وعدم تمكينه من الاستفادة من موارد وإمكانيات الحكومة للاستمرار في الترويج لنفسه في الأوساط الليبية، سيما داخل شرائح المجتمع، كأولى الخطوات للتمهيد لموعد جديد للانتخابات، لافتة إلى أن الدبيبة يستعد هو الآخر لسيناريو المواجهة.

وأشارت المصادر إلى أن الدبيبة يستعد لإجراء تعديل وزاري يهدف إلى أمرين؛ الأول إقصاء عدد من الشخصيات الوزارية التي سببت له قلقاً وفتح الباب أمام خصومه لاتهام الحكومة بالفساد، والثاني تعيين شخصيات وزارية بديلة مقربة من أعضاء في مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بهدف تعزيز وجوده داخل المجلسين وحشد مؤيدين له فيهما لقطع الطريق أمام محاولات إقصائه. 

وفي يوم الخميس الماضي، طالب 15 نائباً رئاسة مجلس النواب بإدراج "بند اختيار رئيس حكومة جديد لجدول أعمال الجلسات المقبلة لتشكيل حكومة تكنوقراط مختصرة ذات مهام محددة"، معلنين براءتهم من الحكومة ورئيسها عبد الحميد الدبيبة الذي اتهموه بـ"الفساد".