ملتقى القبائل والمدن الليبية يطالب "الرئاسي" بحل المليشيات خلال ثلاثة أيام

ملتقى القبائل والمدن الليبية يطالب "الرئاسي" بحل المليشيات خلال ثلاثة أيام

سبتمبر 15, 2018 - 19:54
القسم:

الملتقى الذي عقد بمدينة ترهونة شهد حضوراً واسعاً من أعيان القبائل بما فيها من المنطقة الشرقية

طالب الملتقى الوطني للقبائل والمدن الليبية اليوم السبت حكومة الرئاسي بحل المليشيات المسلحة خلال ثلاثة أيام، بسبب سيطرتها على مفاصل الدولة وعلى دوائر القرار السياسي والاقتصادي في البلاد.

وأكد الملتقى، الذي عقد في مدينة ترهونة الليبية في بيان له أنّ الميليشيات المسلّحة تسببت في استمرار معاناة المواطن الذي حرم من حقوقه، واصفًا إياها بأنها "سبب البلاء وأزمة السيولة النقدية".

كما طالب البيان بالبدء في "إجراءات تسليم الميليشيات المسلحة لكامل أسلحتها ومعداتها للجهات الرسمية المختصة، وإلغاء الأجسام الموازية لها كافة".

وشدد البيان، على "ضرورة إحالة المتورطين في الجرائم الجنائية والفساد المالي، من منتسبي هذه المليشيات ومن قدم لها الدعم إلى التحقيق فورًا، وتسليم السجون إلى السلطات القضائية وتسليم المنافذ للجهات المختصة وإخلاء جميع مؤسسات الدولة من مظاهر السلاح".

وأعلن الملتقى، رفضه أي ترتيبات أمنية من شأنها المماطلة، أو الإبقاء على هذه المليشيات أو إعادة تدويرها بأي صورة من الصور، مؤكدًا أن طرابلس عاصمة لكل الليبيين، مشددًا على أهمية تشكيل قوة مشتركة من المدن الليبية كافة، قوامها الجيش والشرطة النظاميان لتأمينها وحمايتها".

وأكّد البيان، على ضرورة "الإسراع في توحيد المؤسسة العسكرية، تحت مسمى واحد ورئاسة أركان واحدة، ولاؤها لله ثم للوطن".

وطالب المشاركون في الملتقى إلى أهالي المنخرطين في المليشيات المسلحة إلى سحب أبنائهم منها حفاظًا على أرواحهم وحقنًا للدماء وتجنيبًا للعاصمة من أي مواجهات مسلحة.

وأعلن المشاركون في الملتقى رفضهم الأفعال الشائنة والخارجة عن القانون والتي تصدر عن المنتسبين للمليشيات المسيطرة على العاصمة أو تلك الأفعال المتمثلة في الخطف والقبض على الهوية والإخفاء القسري والاعتداء على الممتلكات.

وأكد المشاركون في الملتقى دعمهم  للواء السابع والقوات التي تحركت لتطهير العاصمة من الميليشيات.