مفوضية الانتخابات تشكّل لجنة لفحص قوائم تزكية مرشحي الرئاسة وأخرى لمتابعة أحكام الطعون

مفوضية الانتخابات تشكّل لجنة لفحص قوائم تزكية مرشحي الرئاسة وأخرى لمتابعة أحكام الطعون

يناير 20, 2022 - 14:33
القسم:

اللجنة سترفع تقريرها إلى مجلس المفوضية خلال الفترة الزمنية المعتمدة في اللائحة الإجرائية، على أن يكون لها الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبًا لإنجاز أعمالها، حسب المادة الثالثة للقرار

قرّرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الخميس، تشكيل لجنة لفحص و مراجعة قوائم التزكية المقدمة من المرشحين للانتخابات الرئاسية الواردة أسمائهم بالقائمة الأولية الصادرة بموجب القرار رقم (80) لسنة 2021م. 

ونصّ القرار رقم (3) لسنة 2022م الصادر عن المفوضية، على أن يُقدم مدير إدارة العمليات مقترح اللائحة الإجرائية لعملية الفحص والمراجعة، تتضمن الوسائل والآليات والمدد الزمنية اللازمة ، والبيانات التي يجب أن تجرى مراجعتها، ويتم اعتمادها من المفوضية.

وتَرفع اللجنة تقريرها إلى مجلس المفوضية خلال الفترة الزمنية المعتمدة في اللائحة الإجرائية، على أن يكون لها الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبًا لإنجاز أعمالها، حسب المادة الثالثة للقرار ، فيما حضت المادة الرابعة المعنيين على التقيد وتنفيذ القرار من تاريخ صدوره.

كما قررت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تشكيل لجنة لمتابعة وتوثيق الأحكام القضائية الصادرة في الطعون ذات العلاقة بالانتخابات الرئاسية.

ونص القرار رقم 2 لسنة 2022م، الصادر الخميس، على تشكيل اللجنة برئاسة "رباب محمد حلب"، وعضوية كل من "آلاء محمد الشيباني" و"صالح مفتاح عليجة".

وتختص اللجنة بتوثيق بيانات وتواريخ النشر والاستلام من قبل المفوضية للأحكام الصادرة عن لجان الطعون بمختلف مستوياتها، ومدى تطابقها مع نصوص الفصل العاشر «الطعون الانتخابية والاستئناف - المواد (48) و(49)» من قانون انتخاب الرئيس.

وتُقدم اللجنة تقريرها إلى مجلس المفوضية خلال 72 ساعة من تاريخ أول اجتماعاتها، ولها أن تستعين بمن تراه مناسبًا لإنجاز عملها.

وفي 17 يناير الجاري، قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح: إن المفوضية، تحتاج من 6 إلى 8 أشهر لإجراء العملية الانتخابية بعد إزالة القوة القاهرة وإحداث تعديلات فنية على القوانين الانتخابية والعمل على تحديث سجل الناخبين.