الحويج يبحث معوقات عودة ليبيا لمجلس وحدة الاقتصاد العربي

الحويج يبحث معوقات عودة ليبيا لمجلس وحدة الاقتصاد العربي

يناير 25, 2022 - 11:22
القسم:

وزارة الاقتصاد (صورة من صفحة الوزارة)

بحث وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج خلال لقائه مع السفير محمدي أحمد الني أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بمقر الوزارة، معوقات عودة عضوية دولة ليبيا بالمجلس وتعزيز دورها بمجالات الاقتصاد والاستثمار بالمنطقة.

واستعرض اللقاء خطة عمل المجلس ودوره في المساهمة بخطة حكومة الوحدة الوطنية لإعادة الإعمار وتطوير البنية التحتية، وتنفيذ مشاريع استثمارية بكافة المناطق من خلال الاتفاقيات المبرمة بين المجلس والاتحادات العربية النوعية المتخصصة، والشركات العربية المشتركة والهيئات الدولية المهتمة بالاستثمار والتجارة في دولة ليبيا.

كما بحث الجانبان آلية العمل على تدريب ودمج الشباب وخلق فرص عمل مناسبة لهم من خلال مركز التدريب والبحوث الاستشاري التابع للمجلس، ودعم قطاع المشروعات الصغرى والمتوسطة وتعزيز دوره في التنمية المكانية وتحقيق التنوع الاقتصادي.

يذكر أن المجلس عبارة عن وحدة اقتصادية كاملة تقوم بين دول الجامعة العربية تضمن بصورة خاصة لتلك الدول ولرعاياها على قدم المساواة، منها حرية انتقال الأشخاص ورؤوس الأموال وحرية تبادل البضائع والمنتجات الوطنية والأجنبية، وحرية الإقامة والعمل والاستخدام وممارسة النشاط الاقتصادي، وحرية النقل والترانزيت واستعمال النقل والموانئ والمطارات المدنية وحقوق التملك والإيصاء والإرث.