اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تتفقد مخيم نازحي تاورغاء في ترهونة عقب نشوب حريق فيه

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تتفقد مخيم نازحي تاورغاء في ترهونة عقب نشوب حريق فيه

يناير 25, 2022 - 12:35
القسم:

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا

أجرى فريق قسم الشؤون الإنسانية والطوارئ وقسم تقصي الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، ظهر يوم أمس الإثنين زيارة تفقدية لمخيم نازحي تاورغاء بمدينة ترهونة الكائن بموقع شركة أتيب، والذي تقطنه 34 أسرة من مهجري مدينة تاورغاء.

وبحسب بيان اللجنة فإن هذه الزيارة التفقدية العاجلة تأتي للاطمئنان على حالة نازحي تاورغاء بمدينة ترهونة، عقب تعرض المخيم لحريق أودى بممتلكات عدد من الأسر القاطنة في المخيم والبالغ عددهم 34 عائلة، ممن تعذرت عودتهم إلى مدينة تاورغاء بسبب دمار منازلهم، وعدم حصولهم على التعويض وجبر الضرر عن ممتلكاتهم ومنقولاتهم الذي يسهم في عودتهم وصيانة منازلهم.

كما قام الفريق بتقييم حجم الأضرار والوضع المعيشي والإنساني للأسر النازحة من قاطني المخيم، والوقوف على أسباب الحريق الذي اتضح أنه ناتج عن التماس كهربائي بسبب تهالك الأسلاك الكهربائية، وطبيعة المباني الجاهزة التي يتم تغليفها بمادة عازلة قابلة للاشتعال مما ساهم في سرعة انتشار النيران، بالإضافة لعدم وجود سيارات إسعاف وإطفاء بالمدينة.

وكان مخيم النازحيين من تاورغاء بترهونة قد تعرض مساء يوم الثلاثاء الماضي 18 يناير الجاري لحريق، حيث قضى الحريق على ممتلكات 5 أسر من مجموع الأسر المقيمة في المخيم.