الخارجية تبحث تفعيل التعاون مع تركيا بشأن الوثائق الليبية إبان العهد العثماني في ليبيا

الخارجية تبحث تفعيل التعاون مع تركيا بشأن الوثائق الليبية إبان العهد العثماني في ليبيا

يناير 25, 2022 - 12:44
القسم:

وزارة الخارجية

عقدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي يوم أمس الإثنين، اجتماعاً موسعاً ضم مصلحتي الآثار والتسجيل العقاري، والمركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية وجهاز إدارة المدينة القديمة طرابلس، لبحث تفعيل التعاون الليبي التركي بشأن الوثائق الليبية إبان العهد العثماني في ليبيا.

وأكد وكيل شؤون التعاون الدولي والمنظمات بوزارة الخارجية عمر كتي، خلال الاجتماع على أهمية تعزيز وتفعيل التعاون الثنائي بين ليبيا وتركيا في هذا المجال الهام.

وتم خلال الاجتماع استعراض ومراجعة أهم مشاريع مذكرات التفاهم المتبادلة بين المؤسسات الليبية المعنية بالجانب الأرشيفي والتاريخي خلال العهد العثماني، والمؤسسات النظيرة لهم في تركيا وأهمية التنسيق مع الجانب التركي للحصول على الوثائق التاريخية.

وفي ختام الاجتماع أكد أحمد الذيب مدير إدارة التعاون الدولي بالوزارة، على أهمية عقد اجتماع موسع آخر بمشاركة الجهات ذات العلاقة، لاستكمال ماتم مناقشته في هذا الاجتماع.

وكان قد حضر الاجتماع مدير إدارة القانون الدولي والمعاهدات بالوزارة خليفة ارحيم، ومساعد رئيس مصلحة التسجيل العقاري خيري شيحة، ورئيس مصلحة الآثار محمد فرج، ورئيس لجنة إدارة جهاز المدينة القديمة طرابلس محمود النعاس، ومدير إدارة البحوث بالمركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية علي الهازل.