النواب يقصي مجلس الدولة من شروط اختيار الحكومة الجديدة

النواب يقصي مجلس الدولة من شروط اختيار الحكومة الجديدة

يناير 25, 2022 - 18:10
القسم:

حول شروط الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة، اقترح عقيلة صالح ضرورة حصول المرشح على 25 تزكية من مجلس النواب و15 تزكية من مجلس الدولة

صوّت مجلس النواب بالموافقة الثلاثاء، على انفراد المجلس باختيار آليات وشروط اختيار رئيس الحكومة الجديدة.

كما اتفق المجلس على انفراده بالتشكيلة الوزارية الجديدة، ورفض مشاركة المجلس الأعلى للدولة فيها، بينما لم يتم الاتفاق حول مدة ولايتها وبرنامج عملها.

وأعلن رئيس المجلس "عقيلة صالح" تصويت النواب ضد إشراك المجلس الأعلى للدولة في تزكية رئيس الحكومة الجديدة، بواقع 30 صوتًا مقابل 21 صوتًا، دون ذكر عدد النواب الحاضرين أو عدد الممتنعين منهم عن التصويت.

وقال صالح: إن لجنة خارطة الطريق المشكلة من قبل المجلس ستتواصل مع كل الجهات لإزالة المعوقات أمام الانتخابات وتحديد موعد نهائي للاستحقاق، محددًا جدول أعمال جلسة المجلس- الثلاثاء، في الاتفاق على شروط وآلية اختيار الحكومة الجديدة.

وحول شروط الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة، اقترح عقيلة صالح ضرورة حصول المرشح على 25 تزكية من مجلس النواب و15 تزكية من مجلس الدولة.

وكانت المستشارة الأممية إلى ليبيا "ستيفاني وليامز" قالت: إن الشعب الليبي لا يريد حكومة جديدة، ومن الواجب بقاء حكومة الوحدة الوطنية إلى حين إجراء الانتخابات.

وتتوافق رؤية وليامز مع بيانات لعدة دول كبرى صدرت أواخر العام الماضي، وهي داعمة لبقاء الحكومة حتى إجراء الانتخابات في ليبيا.