العفو الدولية تطالب أوروبا بالتوقف عن إعادة المهاجرين إلى ليبيا

العفو الدولية تطالب أوروبا بالتوقف عن إعادة المهاجرين إلى ليبيا

فبراير 01, 2022 - 14:31
القسم:

الأمين العام للأمم المتحدة ذكر في تقرير شهر يناير الماضي، أنه يشعر بقلق بالغ إزاء استمرار انتهاكات حقوق الإنسان ضد اللاجئين والمهاجرين في ليبيا، ومن بينها حالات العنف الجنسي والاتجار بالبشر والطرد الجماعي

طالبت منظمة العفو الدولية إيطاليا والاتحاد الأوروبي بـالكف عن التعاون في إعادة المهاجرين وطالبي اللجوء إلى جحيم ليبيا، حسب وصفها.

وقالت المنظمة في بيان لها الإثنين: إنه خلال السنوات الخمس الماضية، تم اعتراض أكثر من 82 ألف شخص في البحر  وتمت إعادتهم إلى ليبيا. 

وتابعت أنّ هناك رجالاً ونساء وأطفالاً تعرضوا للاحتجاز التعسفي والتعذيب، والمعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة والاغتصاب والعنف الجنسي والعمل القسري والقتل غير القانوني.

من جهته، قال "ماتيو دي بيليس" الباحث في شؤون الهجرة واللجوء بمنظمة العفو الدولية: إن التعاون مع السلطات الليبية تسبب في وقوع الأشخاص اليائسين في شرك ظروف رعب لا يمكن تصوره.

وأضاف "دي بيليس" أنه على مدى السنوات الخمس الماضية، أسهمت إيطاليا ومالطا والاتحاد الأوروبي في القبض على عشرات الآلاف من النساء والرجال والأطفال في البحر، انتهى الأمر بمعظمهم في مراكز احتجاز، حيث التعذيب اليومي، بينما وقع عدد لا يحصى من الأشخاص الآخرين ضحايا للإخفاء القسري.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد ذكر في تقرير شهر يناير الماضي، أنه يشعر بقلق بالغ إزاء استمرار انتهاكات حقوق الإنسان ضد اللاجئين والمهاجرين في ليبيا، ومن بينها حالات العنف الجنسي والاتجار بالبشر والطرد الجماعي.