النواب يُصوّت بالإجماع على "خارطة الطريق"

النواب يُصوّت بالإجماع على "خارطة الطريق"

فبراير 07, 2022 - 16:02
القسم:

شهدت جلسة اليوم الاثنين استيفاء المترشحيْن "فتحي باشاغا" و "عمار البيباص" شروط الترشح لرئاسة الحكومة، ولم تستوفِ بقية الطلبات شروط الترشح

صوّت مجلس النواب خلال جلسته اليوم الاثنين، بالإجماع على مشروع قرار لجنة خارطة الطريق المشكلة من المجلس.

ونصّت المادة الأولى من مشروع القرار على اعتماد خارطة الطريق المقدمة من اللجنة بحيث يُجرى الاستحقاق الانتخابي خلال 14 شهرًا من تاريخ التعديل الدستوري.

وجاء في المادة الثانية "على لجنة خارطة الطريق التشاور مع لجنة مجلس الدولة لتقديم الصيغة النهائية بشأن التعديل الدستوري" متضمنًا تحديدًا دقيقًا للمواد المطلوبة لتحقيق الاستحقاق الانتخابي في إطار لا يتجاوز الزمن المحدد في المادة الأولى من مشروع القرار، على أن يتم ذلك في مدة أقصاها أسبوع بالتزامن مع منح الثقة للحكومة.

وأكدت المادة الثالثة أنه بعد الاستماع لمشروع المترشحين لرئاسة الحكومة ستحيل رئاسة البرلمان أسماء المترشحين إلى مجلس الدولة، لتقديم التزكيات المطلوبة بشأنهم على أن يكون التصويت لاختيار أحد المترشحين في جلسة يوم الخميس الموافق للعاشر من شهر فبراير الجاري.

وخلص القرار في مادته الرابعة إلى أنه على لجنة خارطة الطريق تقديم تقريرها النهائي بشأن بقية المسارات، وذلك في غضون شهر من تاريخه.

وشهدت جلسة اليوم الاثنين استيفاء المترشحيْن "فتحي باشاغا" و "عمار البيباص" شروط الترشح لرئاسة الحكومة، ولم تستوفِ بقية الطلبات شروط الترشح.

وبلغ عدد المتقدمين للترشح لرئاسة الحكومة الجديدة سبعة أشخاص هم: مروان عميش وحمد السنوسي وحسين الشريف ومحمد مفتاح وأحمد معيتيق، إضافة إلى باشاغا والبيباص.