أفريكا أنتليجنس: رحلة الدبيبة إلى القاهرة انتهت بخيبة أمل

أفريكا أنتليجنس: رحلة الدبيبة إلى القاهرة انتهت بخيبة أمل

فبراير 08, 2022 - 14:17
القسم:

الموقع رجّح أن تركيا قد تُوافق أيضاً على اتفاق يضمن فيه باشاغا مصالحها، مشيراً إلى إمكانية اعتماد الدبيبة على الإمارات التي تؤيد الحفاظ على الحكومة الانتقالية في طرابلس، وقبل كل شيء معادية لتولي باشاغا رئاسة الحكومة

قال موقع "أفريكا أنتليجنس" الاستخباراتي: إن الزيارة السرية التي قام بها رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة منتصف الأسبوع الماضي كانت مخيبة لآماله. 

وأضاف الموقع أن الدبيبة كان يريد تأكيدات من مصر لفرض تمديد مدة حكومته، غير أن الحكومة كان من المفروض أن تتغير بعد نجاح الانتخابات التي كانت مزمعة في الرابع والعشرين من ديسمبر الماضي.

وكشف الموقع أن الدبيبة لم يتمكن من الحصول على موعد مع وزير الخارجية سامح شكري، ولا مع رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل الذي يشارك بشدة في إدارة الوضع الليبي، ولم يلتق إلا نظيره مصطفى مدبولي. 

وأكد "أفريكا أنتليجنس" أن الدبيبة يُواجه تحدياً صعباً بشكل متزايد بتحالف عقيلة صالح وخليفة حفتر وفتحي باشاغا، مضيفاً أن محاولات الدبيبة لزيادة الروابط الدبلوماسية، ضمن وجود الشركات المصرية في مشاريع إعادة الإعمار لم تقنع القاهرة بدعمه.

وأشار الموقع الاستخباراتي إلى أن توجه مجلس النواب الأخير في تغيير الحكومة والسيناريو الحاليّ قد تم تقديمه إلى مصر.

ورجّح أن تركيا قد تُوافق أيضاً على اتفاق يضمن فيه باشاغا مصالحها، مشيراً إلى إمكانية اعتماد الدبيبة على الإمارات التي تؤيد الحفاظ على الحكومة الانتقالية في طرابلس، وقبل كل شيء معادية لتولي باشاغا رئاسة الحكومة.