الدبيبة يُصدر توجيهات بشأن منح الجنسية الليبية

الدبيبة يُصدر توجيهات بشأن منح الجنسية الليبية

فبراير 09, 2022 - 16:43
القسم:

في سبتمبر الماضي، شكّل الدبيبة اللجنة المركزية للجنسية بموجب قرار رقم (322) لسنة 2021م برئاسة رئيس مصلحة الجوازات والجنسية، و وزير الداخلية، و وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" خلال اجتماع مع اللجنة المركزية للجنسية الأربعاء، ضرورة المحافظة على الأمن القومي، والتنسيق مع مكتب النائب العام، وجهازيْ الأمن الداخلي والمخابرات العامة بخصوص الجنسية، بشرط عدم إعاقة عمل اللجنة.

وأوضح الدبيبة في الاجتماع الذي نقله مكتب الإعلام بالحكومة، أن تفعيل هذا الملف المهم والموقوف منذ العام 2011م، خاصة الحالات الإنسانية من أبناء المواطنات الليبيات و زوجة المواطن الليبي، والحالات التي تنطبق عليهم الشروط الواردة في القانون المنظم لذلك.

واستعرض رئيس الحكومة مع رئيس لجنة الحنسية نتائج عمل اللجنة، والتي عقدت ثمانية اجتماعات ولقاءات مع مكتب النائب العام بالخصوص، واتفقت على جملة من الإجراءات التي تنظم العمل من خلال لجنة مركزية تعمل وفق ضوابط محددة.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب، بدء قبول طلبات الراغبين في الحصول على الجنسية الليبية لأربع فئات تشمل: من كانت أصوله ليبية ولم يستطع إثبات انتمائه للأصل الليبي، أو أبناء المواطنات الليبيات، أو زوجة المواطن الليبي والأرملة والمطلقة الحاضنة، وأبناء المواطن المتجنس الذين لم يجرِ إدراجهم بشهادة جنسية والدهم، بشرط انطباق الشروط المقررة قانونًا عليهم.

وتتلقى المصلحة، طلبات الراغبين في الحصول على الجنسية الليبية، في أربع مناطق هي: طرابلس وبنغازي وسبها ومصراتة.

وفي سبتمبر الماضي، شكّل الدبيبة اللجنة المركزية للجنسية بموجب قرار رقم (322) لسنة 2021م برئاسة رئيس مصلحة الجوازات والجنسية، و وزير الداخلية، و وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.