الجامعة العربية تُحذر من عودة الاستقطابات إلى ليبيا

الجامعة العربية تُحذر من عودة الاستقطابات إلى ليبيا

فبراير 10, 2022 - 15:35
القسم:

أبو الغيط شدّد على أهمية الوصول إلى توافق وطني على أسس ومسار لدعم العملية السياسية في ليبيا، تنفيذاً لمخرجات المؤتمرات الدولية السابقة وخاصة مؤتمري برلين 1 و2

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا، والتي من شأنها أن تعيد حالة الاستقطاب التي عصفت بالبلاد في السنوات الأخيرة.

قال أبو الغيط:  إنه يُعوّل على وجود قيادات ليبية في الساحة السياسية تعي جيداً المصلحة العليا للبلاد، وتضعها فوق أيّ اعتبارات ضيقة.

وأشار إلى أن تلك القيادات يجب أن تقود إلى توافق الليبيين على عملية سياسية شاملة، تـفضي إلى إجراء انتخابات وطنية تجدد شرعية المؤسسات.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أهمية عدم تعريض حالة الاستقرار التي تعيشها ليبيا - منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار قبل أكثر من عام  - للخطر.

كما شدّد على أهمية الوصول إلى توافق وطني على أسس ومسار لدعم العملية السياسية في ليبيا، تنفيذاً لمخرجات المؤتمرات الدولية السابقة وخاصة مؤتمري برلين 1 و2.

وجدّد أبو الغيط موقف الجامعة العربية القائم على دعم ومساندة أي جهد من شأنه تحقيق التوافقات الليبية المطلوبة بعيداً عن أيّ تدخلات خارجية، مشيراً إلى ضرورة إخراج كافة المقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية وحصر السلاح بيد السلطة الرسمية، وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية والاقتصادية.