الجامعة العربية تطالب بوقف التواصل مع حكومة مجلس النواب الليبي

الجامعة العربية تطالب بوقف التواصل مع حكومة مجلس النواب الليبي

سبتمبر 19, 2018 - 15:40
القسم:

أعلن مجلس جامعة الدول العربية، دعمه السياسي والمادي الرئاسي لحكومة المجلس الرئاسي باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا، واستمراره في العمل من أجل تذليل الصعاب التي تواجهها في سبيل أدائها لمهامها.

وطالب المجلس، في بيان قرار صادر عن الدورة العادية الـ150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة السودان، بوقف التواصل والامتناع عن دعم ما صفها بـ"المؤسسات الموازية في ليبيا" في إشارة للحكومة المؤقتة في البيضاء التابعة لمجلس النواب.

وشدد المجلس على ضرورة إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، مؤكدا دعمه للتنفيذ الكامل للاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات بتاريخ 17 ديسمبر 2015، باعتباره المرجعية الوحيدة للتسوية السياسية في ليبيا.

وجدد القرار التأكيد على الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، وعلى رفض التدخل الخارجي أياً كان نوعه ودعم الجهود والتدابير التي يتخذها المجلس الرئاسي لحفظ الأمن وتقويض نشاط الجماعات الإرهابية وبسط سيادة الدولة على كامل أراضيها وحماية حدودها والحفاظ على مواردها ومقدراتها.

وحث وزراء الخارجية العرب، مجلس الأمن على رفع الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى ليبيا جزئيا لضمان تجهيز الحرس الرئاسي وقوات مكافحة الإرهاب وخفر السواحل وحماية الحدود تحت إشراف حكومة المجلس الرئاسي.

وطالب مجلس وزراء الخارجية العرب بإعادة دعم وتأهيل المؤسسات المدنية والعسكرية والوطنية وتوحيدها، وكذلك الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وآخرها القرار رقم 2259 (2015) والقرار رقم 2278 لسنة 2016.

ورحب المجلس بخطة العمل التي أعدتها الأمم المتحدة، لحل الأزمة في ليبيا، ودعوة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على الالتزام بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بداية بالإسراع في عقد جلسة مجلس النواب لإقرار مشروع قانون الاستفتاء على الدستور وصولا إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

وأكد وزراء الخارجية العرب ضرورة الالتزام بمخرجات الحوار السياسي، داعيا مجلسي النواب والدولة إلى تحمل مسؤولياتهما التاريخية أمام الشعب الليبي والإسراع في الاتفاق على الأطر القانونية لتوحيد كافة مؤسسات الدولة السيادية العسكرية والاقتصادية وصولا إلى إنهاء حالة الانقسام وتحقيق الاستقرار في ليبيا.

كما دعا مجلس وزراء الخارجية العرب إلى تحسين إدارة المجمد من الأصول والأموال الليبية في البنوك الأجنبية، وبما يضمن استفادة الشعب الليبي منها وتسخيرها لخدمته لمواجهة احتياجاته، وذلك بالتنسيق مع المجلس الرئاسي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ودعم مساعي دولة ليبيا لتعديل تلك القرارات.
  
وأكدوا على دور جامعة الدول العربية واللجنة الرباعية، التي اقترحها الأمين العام للجامعة، لتنسيق جهود الجامعة مع كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، والترحيب بنتائج الاجتماع الرابع للآلية الرباعية الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة بتاريخ 30 أبريل الماضي.

واختتمت أمس الثلاثاء اجتماعات الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة السودان، وناقشوا عددًا من البنود، من بينها التطورات الأخيرة في ليبيا.