أبواب المدينة القديمة

أبواب المدينة القديمة

فبراير 15, 2022 - 10:13
القسم:

صورة من الأرشيف

تعتبر المدينة القديمة المركز العتيق لمدينة طرابلس التي تطل على البحر المتوسط، وتحوي المدينة القديمة على عدد كبير من المباني الأثرية والتاريخية والتي يعود تاريخ إنشاء بعضها إلى مايزيد عن 500 عام، من بينها مقرات سابقة لقنصليات بعض الدول مثل: إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

ويدهل للمدينة 8 أبواب موجودة في السور المحيط بها وهي :

باب الحرية

كان يقع قديماً عند السور الجنوبي للمدينة، ويُعرف الآن بباب الحريّة، وقد اندثرت معالم هذا الباب، الذي عُرف بأسماء عديدة مثل: باب العرب، باب الحريّة، باب النصر.

باب الجديد

ويقع مجاوراً لباب زناتة القديم من الناحية الغربية من السور، وهو عبارة عن فتحة كبيرة بالسور على هيئة عقد من البناء، مثبّت به باب خشبي كبير مكسو بطبقة معدنية.

باب زناتة

ويقع قريباً من الباب الجديد، وهو عبارة عن فتحة كبيرة بالسور القديم من الناحية الجنوبية، وقد اشتهر هذا الباب باسم "باب زناته" لأنه كان مقابلاً لمضارب قبائل زناتة التي كانت تسكن في الاتجاه الجنوبي لسور المدينة.

باب البحر

وكان مقابلاً لقوس ماركوس أوريليوس وقد هدمه الإيطاليون أثناء احتلالهم للبلاد، وكان مكوناً من بابين مزدوجين.

باب الخندق

يقع عند مدخل طريق الخندق، ملاصقاً للقلعة، وقد اشتهر بهذا الاسم لأنه كان مقاماً عند مدخل الخندق، الذي كان في الأصل يحيط بالقلعة، ومغموراً بمياه البحر، وقد تم ردمه وتحويله إلى طريق عُرف بطريق الخندق.

باب المنشية

يقع عند مدخل سوق المشير، مواجهاً لميدان الشهداء، ويعد من أقدم أبواب المدينة عراقة، ونسب إليه أسماء عديدة من أشهرها: باب هُواره، باب المنشيّة.

باب العدالة

يقع أمام زنقة الدباغ، في السور الجنوبي من المدينة، وقد أطلق عليه اسمان متناقضان في مردودهما اللفظي: باب العدالة، باب الغدر.

الباب الأخضر

 كان قائماً بين باب البحر، والباب المعروف بباب عبد الله.