الهيئة الطرابلسية تستنكر هدم مسجد بالإمام وتحذر من خطورة العبث بمعالم طرابلس

الهيئة الطرابلسية تستنكر هدم مسجد بالإمام وتحذر من خطورة العبث بمعالم طرابلس

فبراير 15, 2022 - 10:42
القسم:

جامع بالإمام

استنكرت الهيئة الطرابلسية بشدة في بيان لها واقعة هدم جامع بالأمام في مدينة طرابلس، التي قامت بها الهيئة العامة للأوقاف، مؤكدة على ضرورة احترام القانون وتنفيذ اللوائح النافدة وخصوصاً من مؤسسات الدولة التي ضرب بها عرض الحائط.

وأوضحت الهيئة أنها وبعد التقصي والتثبت اتضح أن الهيئة العامة للأوقاف لم تتقدم للحصول على رخصة هدم وإزالة من بلدية طرابلس المركز، وهي الجهة المسؤولة على منح تراخيص الهدم والصيانة والبناء.

وبحسب البيان فقد تم التأكد من خلال تقييم خبراء استشاريين في الهندسة الإنشائية، أن مبنى المسجد في حالة إنشائية جيدة ويحتاج فقط لبعض أعمال الصيانة والترميم.

وحذر بيان الهيئة من خطورة استمرار العبث بمعالم المدينة المميزة بدون الرجوع للجهات المسؤولة، من بلدية وتخطيط عمراني وجهاز المدن التاريخية ومصلحة الآثار. 

وأشارت إلى أن مثل هذه الأفعال ستساهم بلا شك في طمس هوية المدينة التي فقدت الكثير من معالمها المميزة خلال السنوات والعقود الماضية تحت ذرائع مختلفة، مشيرة إلى أن لمدينة طرابلس هوية وتاريخ وتراث، والمعالم العمرانية لها تشكل جزء مهماً من هوية هذه المدينة حاضرة البلاد وعاصمتها وتاريخها العريق، والذي يجب أن يحافظ عليه سكانها وكل الليبيين الحريصين على أصالة هذا الوطن.

وطالب البيان حكومة الوحدة الوطنية وبلدية طرابلس المركز بفتح تحقيق شفاف للوقوف على أسباب القيام بهدم هذا المسجد، ومدى مراعاتهم للقوانين النافدة.

 مضيفاً "أن تكرار مثل هذه الأعمال يفتح الباب على مصرعيه سوى من القطاع العام أو القطاع الخاص للقيام بأعمال الإزالة والهدم بدون رقيب ولا حسيب، في الوقت الذي ننشد فيه صناعة دولة مدنية حقيقية القانون، والعدل، ومبدأ الحقوق والواجبات وحق المواطنة هم عمادها".

وكانت هيئة الأوقاف قد قامت بهدم المسجد بحجة أنه مبنى قديم يجب إزالته.