الشيخ الصادق الغرياني: شعور الناس بالغبن هو ما أشعل النار في طرابلس

الشيخ الصادق الغرياني: شعور الناس بالغبن هو ما أشعل النار في طرابلس

سبتمبر 20, 2018 - 00:16
القسم:

أكد مفتي الديار الليبية الشيخ د. الصادق الغرياني أن شعور الناس بالغبن والتفريط في الوطن هو ما اشعل النار في طرابلس.

وقال فضيلة المفتي في كلمة له عبر برنامج الاسلام والحياة الذي بثته قناة التناصح اليوم الاربعاء إن "ما أشعل النار في طرابلس هو التصفيات والاعتقالات وسجون التعذيب السرية التي تديرها الحكومة عبر توفير الغطاء الشرعي لبعض الكتائب".

وأعتبر فضيلته أن تردي الخدمات في كل المرافق رغم الميزانيات الكبيرة التي ترصد لها والفساد والاعتداء على المال العام الذي أكده تقرير ديوان المحاسبة سبب رئيس في ما يحدث في طرابلس.

وأضاف الشيخ الصادق أن علاج ما يحدث من اقتتال في طرابلس يجب أن يكون عبر أطراف ليبية بعيدا عن التدخلات الأجنبية ، مؤكدا أن الدول الأجنبية لن تحل مشكلة ليبيا مادام لا توجد إرادة من المسؤولين الليبيين نابعة عن حرصهم على أوطانهم.

وأتهم فضيلته الجهات الخارجية بما فيها الأمم المتحدة بعدم الحياد , لافتا إلى أنها تقف دائما مع الطرف المضاد للثورة.

وأوضح الشيخ الصادق أن الأمم المتحدة لم تدين حفتر على الرغم مما فعله من انتهاكات في بنغازي ولم يصدر منها أي إدانة بشأن انتهاك الطيران الإماراتي والمصري للسيادة الليبية.

وطالب فضيلته المسؤولين الليبيين بمعالجة الأسباب الحقيقية لما يحدث في طرابلس بعيدا عن التدخلات الأجنبية, مؤكدا بأنه كان بالإمكان معالجة مشكلة السيولة بالتوسع في التعامل الإلكتروني لكن ليست هناك إرادة للمعالجة.

وقال الشيخ الصادق في كلمته إن "ما أظهره تقرير خبراء الأمم المتحدة من فساد يندى له الجبين ويتبرأ منه حتى اللصوص", متسائلا عن صمت الحكومة على تقارير الفساد وعدم اتخاذها إجراءات إزاءها.

وتابع فضيلته قائلا "لو كان المسؤولون حريصين على إبراء ذمتهم لحدثونا عن الفساد بدلا من أن يحدثنا عنه خبراء الأمم المتحدة ".

وأشار الشيخ الصادق إلى حرص بعض الافراد وكذلك الدول على استمرار تهريب الوقود ولذلك لم تتخذ إجراءات صارمة ضد المهربين.

وبشأن الهجرة غير الشرعية، أكد فضيلته بأنها جلبت الويلات على ليبيا عامة وعلى أهل الجنوب خاصة.