قورينا في المرتبة الثالثة من بين 150 مدينة أثرية عالمية

قورينا في المرتبة الثالثة من بين 150 مدينة أثرية عالمية

فبراير 27, 2022 - 11:00
القسم:

قورينا

تعتبر مدينة قورينا أو سيرين من أجمل مدن ليبيا تاريخاً وحضارة، بل وأصبحت من أحد أجمل عشر مدن في العالم العربي حيث تحتل المرتبة الثالثة، وكأفضل معلم أثري سياحي من بين أكثر من 160 مدينة في العالم شاركت في معرض لندن.

وتذكر أسطورة إغريقية أن اسم سيرين جاء من اسم حورية شاهدها أبولو وهي تقتل أسداً بيديها، أما التسمية الحالية شحات أطلقت عليها بسبب شح المياه حيث كانت توجد بها عيون نضبت فيها المياه، لذا كانت تعرف بالعيون الشاحات ثم اختصر الاسم إلى شاحات ثم حرف إلى الاسم الحالي "شحات"

أسست المدينة في حدود سنة 631 ق. م عن طريق بعض المغامرين الإغريق، وكان باتوس أول حاكم للمدينة ولمدة 40 سنة، وشهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعي وتجاري في القرن الرابع قبل الميلاد.

 وتتميز المدينة بالحمامات اليونانية ومعبد زيوس الذي تأسس في القرن الخامس قبل الميلاد، ومعبد أبولو وغيره من المعابد والأغورا ومجلس الشورى، وقلعة الأكروبوليس. 

وفي العهد الروماني أدخل بعض التحويرات على المباني اليونانية وشيد الكثير من المباني الجديدة، ومنها الحمامات الرومانية والمسرح ورواق هرقل والكثير من المعابد والنصب، والسور الخارجي الذي بني في القرنين الأول والثاني للميلاد، كما يوجد العديد من الكنائس التي تعود للعهد البيزنطي. 

وسبق أن زارها عدد من الشخصيات بينهم الفيلسوف الإغريقي أفلاطون.