تقسيم البلاد إلى 18 مقاطعة بصلاحيات موسعة

تقسيم البلاد إلى 18 مقاطعة بصلاحيات موسعة

فبراير 28, 2022 - 21:11
القسم:

المقاطعات هي الساحل الشرقي، الجبل الأخضر، الحزام، بنغازي، الواحات، الكفرة، الخليج، المرقب، طرابلس، الجفارة، الزاوية، الساحل الغربي، غريان، الزنتان، نالوت، سبها، الوادي، حوض مرزق.

أصدر مجلس الوزراء قراراً يقضي بإنشاء وتنظيم المقاطعات في ليبيا، بواقع 18 مقاطعة تدار من قبل مجلس يتكون من عمداء البلديات الواقعة في نطاقها.

وبحسب قرار مجلس الوزراء فإن المقاطعات هي الساحل الشرقي، الجبل الأخضر، الحزام، بنغازي، الواحات، الكفرة، الخليج، المرقب، طرابلس، الجفارة، الزاوية، الساحل الغربي، غريان، الزنتان، نالوت، سبها، الوادي، حوض مرزق.

ويدير شؤون المقاطعة مجلس يتكون من عمداء البلديات الواقعة في نطاقها، ويعتبر أعلى سلطة إدارية ويعمل مباشرة تحت سلطة رئيس الحكومة، وتحت الإشراف المباشر من وزير الحكم المحلي.

وتضم المقاطعة مديرية الأمن، الصحة، التربية والتعليم، المواصلات، الخدمة المدنية، العمل والتأهيل، الشباب، الثروة البحرية، الزراعة والثروة الحيوانية، الرياضة، الشؤون الاجتماعية.

ويتولي مجلس المقاطعة تنفيذ التشريعات القانونية الخاصة بهم، وإعداد الميزانية للمقاطعة وتنفيذها، ووضع خطط التنمية، والإشراف على السياسات العامة وتنفيذ القوانين، إلى تعيين قائد للشرطة، واقتراح الاشتراك مع المقاطعات الأخرى في إنشاء أو إدارة أي أعمال.