الصوم وكبار السن

الصوم وكبار السن

مارس 05, 2022 - 10:04
القسم:

صورة من الأرشيف

يحتاج كبار السن إلى رعاية وتغذية خاصة خلال الشهر الكريم خاصة الذين يعانون من أمراض الشيخوخة الشائعة مثل: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث إن التغذية السليمة لهم أمر ضروري لحمايتهم من الأمراض المختلفة وللحفاظ على صحتهم.

ويجب على الكبار بداية أن يقوموا باستشارة الطبيب المعالج لهم قبل بدء الصيام ليُقرر إذا كانت حالتهم تسمح لهم بالصيام أم لا.

كما يجب على كبار السن الحصول على الماء الكافي، عدم التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة كما يجب عليهم شرب 8 أكواب من الماء على الأقل بين وجبتي الإفطار والسحور للحصول على الكمية الكافية من الماء اللازمة لترطيب الجسم ولمنع إصابتهم بالجفاف.

أما وجبة الاإفطار فيلزم أن تكون متكاملة تحوي كل العناصر الغذائية، مع تجنب تناول الحلويات واستبدالها بالفواكه مثل: التفاح أو البطيخ الأحمر، ويجب على كبار السن وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، حيث يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، وارتفاع مستوى الضغط في الدم.

من الأفضل لكبار السن تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة على فترات، حيث إن تناول وجبة كبيرة بعد الصيام قد يتسبب في حرقة المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي والشعور بعدم الراحة ، ويجب على كبار السن وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح مثل اللحوم المصنعة والمملحة والمخللات والزيتون والأطعمة الخفيفة والجبن المالح والصلصات مثل: الكاتشاب والمايونيز والخردل، لأن الملح يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الضغط في الدم، كما يؤدي الملح إلى زيادة الشعور بالعطش في اليوم التالي من الصيام مما قد يؤدي إلى إصابة كبار السن بالجفاف والذي يؤدي إلى إصابتهم بمضاعفات صحية خطيرة.

و يُمكن استبدال الملح لكبار السن بالأعشاب الطبيعية أو عصير الليمون الطازج لتعزيز النكهة والطعم للأطعمة.

وسوم: