عقارات ليبيا تسجل ارتفاعاً بسبب سماسرة الأزمات

عقارات ليبيا تسجل ارتفاعاً بسبب سماسرة الأزمات

مارس 16, 2022 - 11:53
القسم:

صورة من الأرشيف

سجلت أسعار العقارات في ليبيا زيادات كبيرة خلال الشهرين الماضيين وصلت إلى نحو 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفق تقديرات متعاملين في السوق، الأمر الذي أرجعه محلل في القطاع إلى سيطرة من وصفهم بـ"سماسرة الأزمات والحروب على السوق فضلا عن حدوث عمليات غسل أموال".

 وأوضح الخبير في مجال الإسكان عبد اللّه باكير لـ"العربي الجديد" إن سعر الشقق في تزايد مستمر، لافتًا إلى أنه بالمقارنة بين عام 2012 وعام 2022 يلاحظ أن أسعار العقارات قفزت بنحو 125%، وهذا يتطلب بناء المزيد من الوحدات السكنية لتغطية العجز.

كما أشار المحلل الاقتصادي "أبوبكر الهادي" لـلصحيفة إلى أن "أسواق العقارات أصبحت بؤراً ساخنة لعمليات غسل الأموال مما يتطلب توفير قاعدة بيانات يجري الرجوع إليها"، مؤكدًا أن السوق تعاني من فوضى منذ عام 2011م.

وأضاف الهادي أن "سوق العقارات خارج سيطرة الدولة، وسط سيطرة سماسرة الأزمات والحروب"، مشيرًا إلى أن "وضع الدخول لا تمكن الكثير من المواطنين من شراء شقة سكنية من المصرف حتى لو كان التقسيط يصل إلى 60 سنة".

حيث تسبب نقص المعروض من الوحدات العقارية في السنوات الأخيرة في تحريك الأسعار صعوداً.

وتعاني ليبيا من عجز في الوحدات السكنية يقدر بنحو 550 ألفاً، بينما استحوذ قطاع الإسكان والمرافق على النصيب الأوفر من مشاريع التنمية خلال الفترة من 2008 إلى 2012، بقيمه 63.1 مليار دولار وبما يمثل 59.7% من إجمالي القيمة الكلية للمشاريع، وفق البيانات الرسمية.